رئيس التحرير : مشعل العريفي

لماذا يجب غسل الأرز جيداً قبل الطهي؟ ..خبراء يجيبون 

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف الخبراء في الطهي أن الأرز المغسول مسبقا يقلل من كمية النشا المتأتية من حبوب الأرز.

الأرز الياسميني

ونصح الخبراء بالغسيل لبعض الأطباق عند الرغبة في طبخة أرزّ ذي حبوب منفصلة، فيما أفادت دراسة أن الأنواع الثلاثة هي الأرز الدبق والأرز المتوسط الحبة والأرز الياسميني. ولا يتم غسل هذه الأنواع المختلفة من الأرز على الإطلاق، أو غسلها 3 مرات بالماء، أو غسلها 10 مرات بالماء.

عملية الطهي

وأوضحت الدراسة أن عملية الغسيل لم يكن لها أي تأثير على لزوجة (أو صلابة) الأرز، فيما رأى الباحثون أن الالتصاق لم يكن بسبب النشا السطحي (الأميلوز)، بل بسبب نشا مختلف يسمى الأميلوبكتين يترشح من حبوب الأرز أثناء عملية الطهي، وفق "ساينس ألرت".

الأكياس البلاستيكية

وأفادت هذه الدراسة نفسها أن الأرز، بغض النظر عن العبوة (الأكياس البلاستيكية أو الورقية) التي تشتريه فيها، يحتوي على نفس النسبة من الجسيمات البلاستيكية.

وأظهر الباحثون أيضا أن البلاستيك الموجود في الأرز الفوري (المطبوخ مسبقا) أعلى بأربعة أضعاف منه في الأرز غير المطبوخ، وإذا قمت بشطف الأرز السريع التحضير مسبقا، يمكنك تقليل البلاستيك بنسبة 40%.

ويشار إلى أن الأرز يحتوي على مستويات عالية نسبيا من الزرنيخ، بسبب امتصاص المحصول لمزيد من الزرنيخ أثناء نموه. وثبت أن غسل الأرز يزيل حوالي 90% من الزرنيخ الذي يمكن الوصول إليه بيولوجيا، ولكنه يشطف أيضا كمية كبيرة من العناصر الغذائية الأخرى المهمة لصحتنا، بما في ذلك النحاس والحديد والزنك والفاناديوم

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up