رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو .. قاض يكشف عن 5 مصادر للحقوق والالتزامات بين الناس في نظام المعاملات المدنية الجديد ومتى تحاسب على ممارسة حقوقك؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : أوضح قاضي الاستئناف عضو لجنة التشريعات القضائية الدكتور يوسف الفراج أن نظام المعاملات المدنية الجديد هو الأضخم من بين الأنظمة التي صدرت في المملكة ويتكون من 721 مادة.

وتابع أن النطاق الذي يغطيه النظام والمسائل التي تخضع له هي أغلب المسائل المدنية ويسمى بالشريعة العامة وأبو الموضوعات القانونية.
هيكلية النظام
وأضاف أن هيكلية النظام تتكون من تمهيد وقسم لـ 3 أقسام حيث يشتمل على عدد من المسائل الرئيسية مثل مفهوم الشخصية والمال والشيء والأهلية وتفاصيلها والحق وما يتعلق به .
متى تحاسب على ممارسة حق من حقوقك؟
وتابع : من المسائل المهمة في النظام متى يجوز للإنسان أن يمارس حقه ؟ الأصل أنه مطلق اليد في أن يمارس حقه كيف يشاء ولكن النظام نص على مفهوم يسمى التعسف في استخدام الحق فإذا كان يحق لك أن تتصرف في بيتك كيف شئت بلا مساءلة ولا مؤاخذة ولكن إذا تضمن هذا التصرف وانتفاعك في مكانك أن يضر بالغير أو أن تكون منفعتك أقل من ما يتسبب لجارك من ضرر نقول أن هذا تعسف لاستخدام الحق ونمنعك .
القسم الأول في النظام
وأشار إلى أن القسم الأول وهو أهم أقسام هذا النظام ويتحدث عن الحقوق والالتزامات ويشمل عدد من المسائل منها مصادر الحق ، حيث حدد النظام 5 مصادر للحقوق والالتزامات التي تكون بين الناس في تعاملاتهم سواء كانت مدنية أو تجارية .
وعدد الفراج الـ 5 مصادر للحقوق وهي : العقد وهو إرادة متفقة بين الطرفين ، والالتزام بإرادة منفردة كأن تضع جائزة للجمهور، والفعل الضار يقصد به أن يتسبب شخص لآخر في ضرر فالمضرور يطالب من تسبب عليه بضرر ويستند على هذا المصدر ، الرابع الإثراء بلا سبب ، الخامس وهو المصدر النظامي ويقصد به النصوص النظامية التي تصدرها الدولة مثل الضرائب والنفقة وغيرها .


arrow up