رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد.. مواطنون يروون تفاصيل تلقيهم دورات مهنية عبر إعلانات تدريب خارج المملكة.. ومفاجأة بعد دفع المال واستلام الشهادة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: روى عدد من المواطنين تفاصيل تعرضهم للاحتيال عبر إعلانات تدريب وهمية عن بعد على منصات التواصل الاجتماعي، حيث استغل القائمين عليها حاجتهم للتوظيف والتطوير المهني.

وقال قاسم البريك، أحد الضحايا: "وجدت في إحدى الإعلانات دورة تدريبية خارج المملكة، تناسب اهتمامي عن بعد، فتقدمت لها؛ للحصول عليها، وكانوا يقولون إنها ذات اعتماد، وسعرها جيد".
وتابع:"حصلت على الدورة، وتقدمت بالشهادة إلى جهة عملي، ولكن تبين أن الدورة غير معتمدة، وغير مقبولة"، مشيرا إلى أنه أتلف الشهادة، وبحث عن شهادات معتمدة داخل المملكة" .
وفي السياق نفسه قالت عائشة : "لفت انتباهي بعض العناوين عبر الإنترنت في معاهد خارج المملكة، إذ فيهم دكاترة معروفين وأسمائهم رنانة ، وللأسف أنا لم أكتف بدورة واحدة، وإنما أخذت مجموعة دورات، ودفعت قيمتها، ولم أنتبه إلى الموقع بطريقة سليمة، فراحت فلوسي، وكان الموقع غير صحيح، وكنت ضحية احتيال".
يذكر أن تلك الدورات التدريبية الوهمية تؤدي إلى عدم الاستفادة الكاملة بالنسبة للمتدرب؛ لأن هذه الجهات غير معتمدة، وغير موثوق فيها، بجانب إهدارها للوقت، والمال، وهذه الشهادات ليس لها أهمية بالنسبة للشخص في المملكة، إذ لا يُعترف بها.

arrow up