رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد.. "محام" يكشف أبرز فوائد نظام المعاملات المدنية الجديد.. ويضرب مثالا بقضايا التركة والإرث

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أوضح المحامي الدكتور حمود الناجم، أهمية نظام "المعاملات المدنية" الجديد، مشيرا إلى أن هذا النظام سيختصر قضايا التركات والإرث.

قضايا التركات والإرث
وقال خلال مداخلة مع قناة "الإخبارية" على سبيل المثال سيختصر النظام قضايا "التركات والإرث" الذي كان يأخذ من 10 إلى 15 سنة سيختصره في 3 جلسات قضائية".
منظومة التشريعات
وأوضح، أن منظومة التشريعات الأربعة وهي نظام الإثبات ونظام المعاملات المدنية ونظام الأحوال المدنية هذه صدرت وأعلنت ونشرت وطبقت في المحاكم والآن نظام المعاملات المدنية نشر وسيطبق بعد 180 يوم من تاريخ النشر، ويبقى نظام العقوبات الجزائية مشروع نظام وسيصدر في حينه.
إصلاح التشريعات
وتابع:"هذه المنظومة جاءت من باب إصلاح التشريعات القضائية في المملكة، ففي الفترة الماضية كان هناك تفاوت كبير في الأحكام القضائية وكان هناك تأخر في البت القضائي وتداخل في الأنظمة القضائية التي تطبقها المحاكم، الأمر الذي اقتضى أن يوجه ولي العهد بإعادة دراسة هذه المشاريع دراسة تخصصية من واقع احتياجات المنظومه القضائية، وبما يواكب التطور المستقبلي لمشاريع المملكة، كما تحقق الغرض الأكبر في تحقيق الشفافية والإنجاز وسرعه البت في القضايا.
التخصصية
وأردف:" في السابق لم يكن هناك تخصصية وكان هناك إشكالية من عدة جهات من حيث الأحكام التي تصدر فكان هناك تباين كبير في الأحكام التي تصدر وتأخر في البت في القضايا الاختصاص، وكان هناك إشكالية تتعلق في المماثلة بين القضايا فلم يكن هناك حالة يتم المماثلة عليها فجاءت هذه الأنظمة لتحقق جميع المتطلبات التي ينشدها أهل التخصص في القضاء سواء القضاة أو المحامين أو المكاتب الاستشارية والقانونية.





آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up