رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد.. مقطع لانفجار عبوة معدنية يشرح ما حدث للغواصة "تيتان" في أعماق المحيط بسبب الضغط

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أوضحت تجربة، لانفجار عبوة معدنية، أسفل سطح ماء بارد، فكرة عما قد يكون حدث للغواصة تيتان المنكوبة.

ماء بارد ومكعبات الثلج
وفي الفيديو، قام أحد الأشخاص، ويدعى جيمس هامبلي، أحد مستخدمي "يوتيوب، بوضع ماء بارد عليه بعض مكعبات من الثلج داخل إناء، ثم قام بوضع جزء من هذا الماء البارد داخل عبوة غازية وقام بوضعها على سطح ساخن وخروج البخار من فوهة العبوة، ثم بعد ذلك قام بوضع العبوة في الماء البارد، إلا أنها انفجرت في الحال.
البخار
وأوضح هامبلي أن ملء العلبة بالبخار ثم تعريض هذا البخار للماء البارد يؤدي إلى تكثيفه مرة أخرى في الماء دون ترك أي جزيئات غازية داخل العلبة لممارسة الضغط إلى الخارج.
وأضاف: تمارس الطاقة العالية لبخار الماء الساخن ضغطا أعلى بكثير على محيطه داخل هواء العلبة المشبع بالبخار مقارنة بكمية مساوية من الماء السائل البارد.
تغيرات الضغط
ويعمل إنشاء هذا التغيير في الضغط داخل علبة "معدنية"، وتبريد البخار الساخن عالي الضغط مرة أخرى إلى قطرات الماء البارد، كنموذج مقياس لتغيرات الضغط التي حدثت خلال اللحظات الوحشية الأخيرة لغواصة OceanGate.
ما حدث للغواصة
ويقارن محللون، وجه الشبه بين ما حدث للعبوة في الماء البارد، وما قد يكون حدث للغواصة المنكوبة، وذلك بالإشارة إلى ما كشفت عنه السلطات مؤخرًا من أن غرفة الضغط على متن الغواصة عانت من "انفجار داخلي كارثي".
وحلل خبراء، أسباب انفجار الغواصة، منها أن يكون الانفجار الداخلي ناتجا عن تغيير مفاجئ من الضغط المنخفض إلى الضغط العالي داخل الغواصة، ربما بسبب خلل في جدران الغواصة.
بينما أرجع خبراء آخرون سبب الانفجار إلى إن الهيكل المصنوع من ألياف الكربون "المعيب" ربما يكون قد ساهم في وقوع الكارثة.



آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up