رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد: ولي العهد يتحدث عن ملامح مشروع ⁧"ذا لاين" لقناة ديسكفري.. ويكشف معدل النمو السكاني المتوقع عام 2030

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أكد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في فيلم وثائقي عرضته قناة " ديسكفري "" أن المملكة تقوم بصناعة الحضارة الجديدة في "نيوم" .

تزايد النمو السكاني

وقال ولي العهد: إن النمو السكاني في السعودية سيتضاعف من 33 مليونا إلى نحو 50 - 55 مليون نسمة، وذلك يعني أننا بحلول 2030 ، سنصل إلى السعة الكاملة للبنية التحتية في السعودية ، ما يضعنا أمام سؤال حقيقي حول "صناعة مدينة جديدة ".

وأضاف: يقولون عن كثير من المشاريع التي تحدث في السعودية أنها غير ممكنة ، وأنها طموح مفرط ، ولكن لن يستمروا في قولهم هذا ، ونحن سنستمر في إثبات خطأهم .

إقامة مدينة جديدة لـ 10 ملايين شخص

وأردف: لدينا مساحة فارغة ونريد إقامة مكان لـ 10 ملايين من الأشخاص ، لهذا بدأنا بالتفكير من الصفر ، لمناقشة جميع الأفكار ، وفكرنا في بناء دائرة ثم البدء في وصلها بالحركة والمركبات والقطارات وكل هذا ، ثم نبدأ في بنائها على مراحل حتى تكتمل لـ 10 ملايين شخص .

بداية فكرة " ذا لاين "

واستكمل : كونا فريق ، وأجرينا منافسة على أفضل مصمم بالعالم ، وجميعهم قدموا لنا مدن مبنية على الأساليب الحالية لكن بحلول أفضل ، إلا مصمم واحد تبنى هذه الفكرة وقال لنحولها من دائرة إلى خط ، وهنا بدأت الفكرة .

ومضى : عندما قدم المصمم "ذا لاين" وحولها من دائرة إلى خط ، كان عرضها حوالي 2 كيلو متر ، فأخبرت الفريق ماذا إذا أخذنا تلك المساحة ، ونجعلها مزدوجة على امتداد الخط كله ، " هل سينجح ذلك أم سيكون ضخما؟" .

المدن الموجودة كلها مشاكل

وأوضح ولي العهد: أي مدينة جديدة تحتاج إلى بناءها من الصفر ، فجميع المدن الموجودة في عالمنا اليوم عبارة عن مدن قديمة وجدت مشاكل وقدمت حلول ، لذلك فالنموذج الحالي للمدن يقوم على المشكلة والحل ، لأنها تخضع للإصلاحات طول الوقت .

وقال : لكن إذا كانت هذه المدن ستبدأ من الصفر ، فلا تكفي الهندسة والتصميم بدون الفن ، فلا نريد إقامة مدينة إلا وتكون بأكملها قطعة فنية .

نيوم ينافس ميامي بمجال المدن الجديدة

واستطرد: لدينا النماذج الآن وعندما تعمل عليها فهي تبدو قابلة للتنفيذ ، وهي فكرة ضخمة ، عبارة عن مشروع يجلب الأموال ، ويستوعب الطلب الذي نتوقعه بالسعودية ، وهي شيء يخلق طريقة جديدة لبناء المدن وطريقة جديدة للعيش .

وتابع: لدي صديق أمريكي انتقل إلى ميامي وفي ميامي عندما تخرج من المكتب تجد نفسك في عٌطلة ، وبجوار الترفيه والثقافة والرياضة والمحلات ، ونحن ننافس ميامي في هذا المجال ، لذلك كل يوم في نيوم سيشعرك بالحماس للذهاب إلى العمل والاستمتاع .

حضارة جديدة للغد

واختتم ولي العهد حديثه : نريد بناء حضارة جديدة للغد ، وتشجيع الدول الأخرى على الاستمرار في فعل المثل ليصبح كوكبنا أفضل ، وما سيحدث في نيوم بالمستقبل سيعود إلى إبداع سكانها الذين سيأتون من كل أنحاء العالم ، وأعدكم أنها ستكون شيئا جديدا ومبدعا لكن ما هي بالضبط " غير معلوم " سوف نرى بأنفسنا" .





arrow up