رئيس التحرير : مشعل العريفي

عقار جديد يساعد في فقدان الوزن بنسبة 24% وخفض ضغط الدم المرتفع والتحكم في السكري

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : ساهم عقار تجريبي من شركة "إيلي ليلي" (Eli Lilly) المرضى الذين يعانون من السمنة على فقدان 24% من وزن الجسم على مدار 48 أسبوعًا عند استهلاك أعلى جرعة في دراسة لا تزال في منتصف المرحلة، وهو أكبر مستوى لفقدان الوزن شوهِد حتّى الآن ضمن فئة جديدة من الأدوية التي أحدثت ثورة في هذا المجال.

وتمتّع الدواء، وهو يُدعى "retatrutide"، بآثار جانبية مماثلة للأدوية المعتمدة في الفئة ذاتها، بما في ذلك "Ozempic"، و"Wegovy"، و"Mounjaro"، بحسب ما أفاد به باحثون في دراسة موّلتها شركة "إيلي ليلي" نُشرت الإثنين في مجلة "نيو إنجلاند" الطبية.

يكبح الشهية

وتحاكي هذه الأدوية هرمونات الأمعاء من أجل كبح الشهية، وإبطاء إفراغ المعدة، وتُعطى على شكل حقن مرة واحدة في الأسبوع، مع وجود نسخ على شكل حبوب قيد التطوير أيضًا.

ويحاكي كلا من عقار "Ozempic" المُعتمد للسكري من النوع الثاني من "Novo Nordisk"، وعقار "Wegovy" المصرّح لفقدان الوزن هرمونًا واحدًا فقط يُدعى "GLP-1"، وأظهر كلاهما القدرة على تحقيق خسارة الوزن بنسبة تصل إلى 15% في التجارب.

فوائد صحية للعقار

ويُضيف عقار "Retatrutide" هدفًا ثالثًا، أي الجلوكاجون، ومنحه ذلك لقب "Triple G"، كما أن فوائده لم تقتصر على فقدان الوزن فحسب، بل أيضًا خفض ضغط الدم، إذ تمكن بعض المرضى من التوقف عن استخدام أدوية ضغط الدم، وفقا لشبكة " سي إن إن ".

وتمكّن حوالي ثلاثة أرباع المرضى الذين عانوا من حالة ما قبل السكري عند بدء التجربة من الوصول إلى مستويات السكر الطبيعية في الدم مع نهاية الأسابيع الـ48.

وأظهرت الدراسة أنّ المرضى الذين استخدموا الدواء عانوا من آثار جانبية تفاقمت عند زيادة الجرعات، مثل الغثيان، والإسهال، والتقيؤ، والإمساك، وجميعها أعراض خفيفة.

arrow up