رئيس التحرير : مشعل العريفي

طبيب يوضح حقيقة علاقة تنميل الأطراف بأمراض القلب.. ويكشف أسبابه وأعراضه التي تتطلب زيارة الطبيب

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: قال استشاري القلب الدكتور منور العنزي، إن تنميل الأطراف هو عرض شائع ليس له علاقة بأمراض القلب، ويحدث نتيجة لخلل في الأعصاب لأسباب أغلبها بسيطة والقليل منها تستلزم الفحوصات.

الشعور بالوخز

وأشار العنزي، خلال تغريدة نشرها عبر حسابه على "تويتر"، إلى التنميل يتمثل في الشعور بالوخز أو فقدان الإحساس بشكل جزئي أو كلي.

الحزام الناري

وأوضح أن أسباب تنميل الأطراف تتضمن الضغط المستمر على العصب نتيجة لوضعيات النوم أو الجلوس ( الإتكاء) الخاطئة، ومرض السكري والصداع النصفي، مشيرا إلى انخفاض فيتامين ب12، و الصوديوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، و التصلب العصبي المتعدد، والديسك ( انضغاط أحد الأعصاب بين الفقرات)، و الضغط على العصب نتيجة لوجود ورم أو تليف مجاور للعصب، وتضرر الأعصاب نتيجة العلاج الكيميائي، وتلف الجلد نتيجة للإصابة بالحزام الناري.

الإشارات العصبية

ولفت إلى أن تنميل الأطراف يحدث نتيجة لتهيج الأعصاب وإرسالها الإشارات العصبية الخاطئة في أماكن خاطئة عادة بسبب ضغط مستمر على العصب، موضحا أن الضغط على الأعصاب يسبب قطع التدفق الطبيعي للإشارات العصبية بين الدماغ والأعصاب الطرفية، وقطع أو انخفاض تدفق الدم المغذي للعصب، مؤديًا إلى دخول العصب في حالة ركود أو نوم.

الصداع المفاجئ

وأبان: عندما (يتحرر العصب) من الضغط يبدأ بالعمل المفرط والإفاقة و يرسل إشارات عصبية دون تنظيم و في أماكن خاطئة مسببًا شعور مؤقت بالوخز أو الخدر، مشيرا إلى أعراض تنميل الأطراف التي تتطلب زيارة الطبيب تتضمن الخدر الذي يسوء تدريجيًا دون وجود سبب معروف، والخدر الذي يؤثر على جزء فقط من الأطراف مثل الأصابع، والخدر الذي يسوء عند القيام بحركات متكررة، وتزامن الخدر مع طفح جلدي في نفس المنطقة، ومصحوب بمشاكل في الرؤية، ومصحوب بالصداع المفاجئ الشديد، ومصحوب بالدوار أو الإغماء، ومصحوب بصعوبة الكلام.

ألم الصدر

وتابع: أعراض تنميل الأطراف التي تتطلب زيارة الطبيب تشمل الخدر الذي يحدث بعد التعرض لإصابة في الرأس، ومصحوب بألم الصدر، وخدر الذراع أو الساق بالكامل، والضعف في الحركة.

arrow up