رئيس التحرير : مشعل العريفي

"هل وجه المرأة عورة؟".. دار الإفتاء المصرية تجيب وتحسم الجدل

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: ردت دار الإفتاء المصرية، على سؤال ورد إليها عبر موقعها الرسمي، نصه: ما حكم كشف عيون النساء بحيث يظهر بعض الخد؟.



لا مانع شرعا
وقالت دار الإفتاء المصرية، إنه "لا مانع شرعا من ذلك، بل لو أظهرت سائر الوجه لم يكن عليها إثم ولا مخالفة لأن وجه المرأة ليس بعورة فلا يجب عليها ستره". حسب "القاهرة 24".
وأشارت إلى أنه روى الإمام البخاري من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَا تَنْتَقِبِ المَرْأَةُ المُحْرِمَةُ وَلَا تَلْبَسِ الْقُفَّازَيْنِ»، ولو كان الوجه والكف عورة ما حَرُم سترهما حال الإحرام.

حديث
وأضافت: وروى الإمامان البخاري ومسلم في "صحيحيهما" عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كَانَ الْفَضْلُ رَدِيفَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم، فَجَاءَتِ امْرَأَةٌ مِنْ خَثْعَمٍ، فَجَعَلَ الْفَضْلُ يَنْظُرُ إِلَيْهَا (وجاء في بعض الروايات: وكَانَتِ امْرَأَةً حَسْنَاء) وَتَنْظُرُ إِلَيْهِ، فَجَعَلَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلم يَصْرِفُ وَجْهَ الْفَضْلِ إِلَى الشِّقِّ الآخَرِ، فَقَالَتْ: إِنَّ فَرِيضَةَ اللهِ أَدْرَكَتْ أَبِي شَيْخًا كَبِيرًا لَا يَثْبُتُ عَلَى الرَّاحِلَةِ، أَفَأَحُجُّ عَنْهُ؟ قَالَ: «نَعَمْ»، وَذَلِكَ فِى حَجَّةِ الْوَدَاعِ.
ولفتت إلى أنه لو كان الوجه عورة يلزم ستره لَمَا أقرها عليه الصلاة والسلام على كشفه بحضرة الناس، ولأمرها أن تسبل عليه من فوق، ولو كان وجهها مغطًّى ما عرف ابن عباس رضي الله عنهما أحَسْناءُ هي أم شَوْهاء.


arrow up