رئيس التحرير : مشعل العريفي

"سأكون كويتيا سعوديا قبل أن أكون سعودي كويتي".. شاهد: تداول تصريح لـ"مرزوق الغانم" عن ولي العهد يثير تفاعلا

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد:أعاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لحديث رئيس مجلس الأمة الكويتي السابق، مرزوق الغانم، عن موقف ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، بشأن المنطقة المقسومة بين السعودية والكويت.

نجاحات كبيرة
وقال مرزوق الغانم في مقطع الفيديو خلال "بودكاست السندباد بدون ورق" إن "الأمير محمد بن سلمان رجل ذكي، مصمم على تنمية بلده، ونجح نجاحات كبيرة حتى الآن. طموحه ليس له حد بطبيعة شخصيته التي أنا أعرفها".
زيارة برلمانية
وتابع: "وواضح أنه إذا أعطى كلمة خلص انتهى الأمر.. المنطقة المقسومة أحنا كنا في زيارة برلمانية.. أصلا هو قال لي جزاه الله خير، قال مرزوق جيب الوفد البرلماني وأنا بتناقش معهم بشكل مباشر، وجئت بالوفد 12 عضو يمكن الموجودين، وتناقش معهم".
المنطقة المقسومة
وأكمل: "طبعا الطرح كان فيه أشياء متعددة، وجاوب على كل الأمور بأريحية وبطولة بال.. قبل أن أذهب، دائما رئيس المجلس يسأل (أمير الكويت) عن توجيهه وطلباته إن كان هناك أمور أخرى، قال لي (أمير الكويت) سلم على ولدي محمد، وقول له والدك شرهان عليك على المنطقة المقسومة".
الاتفاقية
وأردف: "الاتفاقية بين الكويت والسعودية في العام 1964، تقول إن المنطقة المقسومة خط تقسيم إداري، نحن لسنا مختلفين على المواقع، يعني بعض السخيفين يقولون والله في أراضي راحت، لا خطوط مرسمة وخالصة في عدة اتفاقيات سابقة، إنما المنطقة المقسومة.. الاتفاقية بين الكويت والسعودية تقول خط تقسيم إداري يصعب تفسيره، تفسيري غير تفسيرك، وكان التفسير عند الإخوة في المملكة أنك أنت تقدر تعبر الخط ككويتي وهم يقدرون يعبرون الخط كسعودي، وكانت تسبب بعض الإشكالات".
مكانة كبيرة
وأضاف "الأمير محمد بن سلمان جزاه الله خير قال تم يا طويل العمر، وكانت مكانة الشيخ الصباح مكانة كبيرة جدا.. ولما ذهب إلى هناك (السعودية) قلت له: يا طويل العمر ترى الشيخ صباح يقول كيت كيت قال افا، قلت له إيه اتفاقية المنطقة المقسومة ما خلصت، قالي الأمير بعض الأشياء التي حصلت، وقال "مرزوق..تعال أنت وفاوضنا"، قلت يا طويل العمر أنا عندي بالكويت ناس تبي الشارة علي، يقولون بعدين رئيس مجلس الأمة وليش يتدخل وهذه صلاحيات السلطة التنفيذية وما إلى ذلك، قال "لا أنا أبي أشهدك بس حق الشيخ صباح أني سأكون كويتيا سعوديا قبل أن أكون سعودي كويتي".
مسودة الاتفاق
واختتم قائلا: "قعدنا الوفد الكويتي مع الأمير محمد بن سلمان، ومع الأمير تركي بن محمد بن فهد من الساعة 8:30 إلى قريب الفجر، وفعلا الأمير محمد بن سلمان، كما قلت في قاعة عبد الله السالم، كان كويتي سعودي قبل لا يكون سعودي كويتي، وانتهينا في مسودة الاتفاقية التي تنص في مادتها الأولى أنه ليس خط تقسيم إداري أن هذه خط حدود".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up