رئيس التحرير : مشعل العريفي

طبيب يكشف كيفية معرفة تأثير الضغط على الكلى.. ويوضح أفضل طريقة لحمايتها

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف استشاري القلب الدكتور منور العنزي، عن كيفية معرفة تأثير الضغط على الكلى، وأفضل طريقة لحمايتها.

وقال العنزي، خلال تغريدة نشرها عبر حسابه على "تويتر": وظيفة الكلى الرئيسية في الجسم هي تصفية السوائل الزائدة والفضلات من الدم وهذه العملية تتطلب وجود أوعية دموية صحية، مضيفا: ارتفاع ضغط الدم المزمن الغير مسيطر عليه يمكن أن يؤثر سلبياً على طبيعة الأوعية الدموية الموجودة في الكليتين، والإصابة بداء السكري مع ارتفاع ضغط الدم يزيد من الضرر.

وحول كيفية اكتشاف تأثير الضغط على الكلى، أوضح: الطريقة الوحيدة هي تحليل وظائف الكلى "مستوى اليوريا الطبيعي (1.8 إلى 7.1) مليمول، ومستوى الكرياتينين الطبيعي للرجال 65 إلى119، وللنساء 52 إلى 92، وهذا التحليل يعمل على الأقل سنويا".

وأشار: لمن صار لديهم تأثير على الكلى من الضغط أو لسبب آخر ( مع وجود الضغط)، تحاليل الدم تجرى كل 6 أشهر ويتطلب أحيان "عمل أشعة صوتية للكلى، وفائدتها تقدير حجم الكلى ومكوناتها وما إذا هناك تلف في أجزائها الداخلية ( الوظيفية)".

وأكمل: عمل تحليل دم يسمى (معدل الترشيح التقديري) وهو تحليل أدق من تحاليل وظائف الكلى التقليدية، ومعدل الترشيح التقديري e-GFR الطبيعي أعلى من 90 بين (60-89) انخفاض بسيط في الوظائف وبين (30-59) انخفاض متوسط في الوظائف وبين (15-29) انخفاض شديد في الوظائف.

وزاد: لحماية الكلى من الضغط يكون من خلال التحكم بالضغط بشكل دائم، واتباع حمية صحية قليلة الملح، والمواظبة على النشاط البدني والرياضة، والتحكم بالوزن وعلاج السكر إن وجد.

وتابع: عند من لديهم بداية تأثير على الكلى، يجب المتابعة الدورية مع طبيب الكلى، واتباع حمية تناسب الوظيفة الحالية للكلى، ويستحسن أن تتضمن أدوية الضغط أحد الفئتين التاليتين؛ الأدوية (المضادة لأنزيم الأنجيوتينسين) مثل أنالابريل، برندوبريل، كابتوبريل، والأدوية( المضادة لمستفبلات الأنجيوتينسين) مثل فالسارتان، لوزارتان، أربيسارتان، كانديسارتان".



آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up