رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو: قانوني يكشف كيف يتم تطبيق نظام مكافحة التسول عبر مواقع التواصل.. ويوضح الفرق بينها وبين النصب والاحتيال

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف المستشار القانوني أصيل الجعيد، كيف يتم تطبيق نظام مكافحة التسول عبر مواقع التواصل، والفرق بينها وبين النصب والاحتيال.

مكافحة التسول

وقال الجعيد، خلال مداخلة عبر "سكايب"؛"التسول ليس قانونياً؛ وفي نظام مكافحة التسول الذي صدر سنة 21 نص على أن الاستجداء بمقابل وبدون مقابل بطريقة مباشرة وغير مباشرة وبأي وسيلة كانت حتى بوسائل التقنية الحديثة لابد أن يكون ممتهن التسول قبض عليه للمرة الثانية حتى يطبق عليه نظام مكافحة التسول ويسجن في هذه الحالة لمدة 6 أشهر أو تطبق عليه غرامة مالية أو بالعقوبتين معاً".

الاحتيال المالي

وأشار: لدينا نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة وفيه عقوبات صارمة بالسجن من 5 إلى 7 سنوات وغرامة مالية تصل إلى 3 ملايين ريال.

النصب والاحتيال

ولفت:"ممتهن التسول جريمة تختلف عن جريمة النصب والاحتيال من حيث العقوبات والأوصاف الجنائية".

التحقق الثنائي

وأوضح: عملية التحقق الثنائي التي يصل فيها لجوالك رمز لا تسلم هذا الرمز حتى لأبيك أو أمك، مشيرا:" إذا لم تطلب هذا الرمز في عملية التحقق الثنائي لا تسلمه لأحد لأن بإمكانه الحصول على حساب أبشر والحسابات البنكية".

تسرب المعلومات

وأكمل: يحدث في بعض المؤسسات تسرب للمعلومات ومن خلالها يستطيعوا أن يجمعوا عنك معلومات من أجل استهداف شريحة معينة.

المعلومات الشخصية

وتابع: يجب أن يكون الإنسان حذر جداً في المعلومات الشخصية ولا يتداولها إلا بطريقة محدودة للغاية، مبينا: عملية التحقق الثنائي أنصح إذا لم تطلبه لا تسلمه لأي شخص يتواصل معك عبر الواتساب.


arrow up