رئيس التحرير : مشعل العريفي

طبيب يكشف عن أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم.. ويوضح كيفية تأثيره على القلب وطرق علاجه

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف استشاري القلب الدكتور منور العنزي، عن أعراض انقطاع التنفس النومي، وطرق علاجه.

انقطاع النفس

وقال العنزي، خلال تغريدة نشرها عبر حسابه على "تويتر": أعراض انقطاع التنفس النومي وتشمل:

1-شخير بصوت عال وبشكل متقطع

2- استيقاظ مفاجيء لاشعوري من النوم.

3-تعرق ليلي.

4- الشعور بالنعاس طوال النهار.

اضطراب خفي

وأوضح:"كلها أعراض قد تشير إلى اضطراب خفي يعاني منه كثيرون ويؤثر على حياتهم دون أن يشعروا به".

وعن علاقة اضطرابات النوم المصحوبة بانقطاع التنفس تؤثر على القلب بطريقتين:

1- تؤدي إلى ارتفاع الضغط وصعوبة السيطرة عليه.

2- تفاقم أعراض قصور عضلة القلب، ويعتقد أن مايسبب هذا هو: انخفاض أكسجين الدم.

3- ارتفاع الحالة الالتهابية و عوامل الأكسدة في بطانة الشرايين.

4-انقباض جدران الشرايين وارتفاع مقاومتها.

حساسات كهربائية

وحول التشخيص، أشار: عند عيادات اضطرابات النوم حيث يخضع المراجع لإختبارات معينة تجرى في مختبر فحص النوم، ويتم ربط الشخص المفحوص بحساسات كهربائية يتم توصيلها بفروة الرأس، وبالجفون، وبالأطراف لقياس موجات الدماغ، وحركة العينين، وحركة الأطراف، وانقطاع النفس.

ضربات القلب

ولفت: يتم قياس نسبة الأكسجين في الدم بواسطة توصيل الحساسات بأحد الأصابع، كما يتم قياس ضغط الدم، وضربات القلب، ومعدل التنفس

يجرى الفحص ليلًا لإتاحة المجال للنوم الطبيعي".

توقف التنفس

وعن نتائج الفحص: النتيجة السليمة: مؤشر توقف التنفس أثناء النوم أقل من 5 ثوان، والاضطراب البسيط:مؤشر توقف التنفس من 5 - 15 ثانية، والاضطراب المتوسط: مؤشر توقف التنفس بين 15 - 30 ثانية، والاضطراب الحاد:مؤشر توقف التنفس أكثر من 30 ثانية.

اضطرابات النوم

وأكمل:"كما يساعد نمط حركة العينين وموجات الدماغ الطبيب على تشخيص اضطرابات النوم، وتساعد حركة الساقين المتكررة على تشخيص اضطراب حركة الأطراف الدورية".

نمط الحياة

وبخصوص العلاج، أفاد: تغييرات في نمط الحياة

( فقدان الوزن يعمل على الحد من المشكلة خصوصا عند من يوجد لديهم تضخم في اللسان)، وأجهزة الضغط الهوائي الإيجابي المستمر والأقنعة، وهذه هي العلاج الأكثر شيوعاً لتوقف التنفس أثناء النوم لأنها آمنة وفعالة للغاية، ويُوضع الجهاز على طاولة السرير يتصل به خرطوم مع قناع يوضع على الوجه عند النوم.

ثلاث ميزات

وزاد: عادةً ما تحتوي هذه الأجهزة على ثلاث ميزات رئيسية: تنقية الهواء، وتسخين وترطيب الهواء، وضغط الهواء بلطف وتوجيهه مباشرة إلى الشعب الهوائية حيث أن إنتقال الهواء عبر الأنف وأسفل الحلق إلى القصبة الهوائية بهذه الطريقة، بدلاً من إغلاق مجرى الهواء كل بضع دقائق، يؤدي التدفق المستمر للهواء وإبقاء الحنجرة مفتوحة.

أجهزة الأسنان

وتابع:"أجهزة الأسنان أجهزة يركبها طبيب الأسنان ، تقوم بسحب عظم الفك إلى الأمام أثناء النوم من أجل فتح مجرى الهواء أكثر وذلك عند عينة من الأشخاص يقومون ( بطحن الأسنان ) عند النوم ! وعلى الرغم من أن هذه الأجهزة ليست فعالة مع الجميع، إلا أنها قد تكون خيارآ للبعض".

الأذن والأنف

وختم:"الجراحة سابقآ كان يقوم طبيب الأذن والأنف والحنجرة، بقطع بعض الأنسجة الزائدة في الجزء الخلفي من الحلق لمحاولة فتح مجرى الهواء، وحاليا لاتعتبر من الخيارات الجيدة لأن المشكلة قد تتكرر بعد الجراحة، ولكن في حالة الأطفال اللذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم، الخط الأول من العلاج هو إزالة اللوزتين".



آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up