رئيس التحرير : مشعل العريفي

"خبراء سياسيون " يكشفون عن أهمية زيارة الرئيس التركي إلى المملكة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف خبراء سياسيون ، عن أهمية تطور العلاقات بين تركيا والمملكة ، وخاصة في ظل تبادل الزيارات لبحث التعاون في مختلف المجالات بين البلدين، وآخرها زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى المملكة اليوم .

أهمية زيارة أردوغان

وقال الخبراء تعكس زيارة الرئيس التركي للمملكة، استشعاره لدورها القيادي في العالم الإسلامي ومكانتها العالمية، وإدراك تركيا لأهمية توطيد علاقاتها مع المملكة وتطوير التعاون المشترك بما يخدم مصالح البلدين في جميع المجالات.

زيارة ولي العهد إلى تركيا

​​​​​​

وأشاروا إلى أن زيارة سمو ولي العهد -حفظه الله- إلى تركيا تلبية لدعوة الرئيس التركي في يونيو 2022 حظيت على اهتمام واسع من المجتمع الدولي، حيث أكد خلالها قادة البلدين عزمهما مواصلة تطوير العلاقات الثنائية على أساس الأخوة التاريخية، لخدمة المصالح المشتركة للبلدين والشعبين ومستقبل المنطقة.

التعاون المشترك

وتابعوا، يسعى البلدان إلى التعاون في مجال تشجيع الاستثمار المباشر حيث وقعا اتفاقية في هذا المجال، كما أقاما منتدى الأعمال والاستثمار التركي - السعودي في شهر ديسمبر الماضي بهدف إبراز فرص التعاون الواعدة للشركات التركية في المشاريع الضخمة التي ستطرحها المملكة في نطاق رؤية 2030.

توطيد العلاقات

ولفتوا إلى أنه انطلاقاً من حرص الجمهورية التركية على توطيد العلاقات مع المملكة، فقد دعمت ترشح الرياض لاستضافة معرض إكسبو 2030، إضافة لدعمها جهود المملكة في مجال التصدي للتغير المناخي ومبادرتي "السعودية الخضراء" و"الشرق الأوسط الأخضر".

وأضافوا، تصدرت المملكة قائمة المانحين في الاستجابة لزلزال تركيا هذا العام، حيث سيرت بتوجيه من القيادة الرشيدة –حفظها الله-جسراً جوياً للمساعدات الطبية والإغاثية، ونظمت حملة تبرعات شعبية، ووقعت عقود مشاريع لصالح متضرري الزلزال بأكثر من 48.8 مليون دولار.

الجدير بالذكر وصل الرئيس التركي إلى جدة، اليوم، في زيارة رسمية. وكان في استقباله بمطار الملك عبدالعزيز الدولي، الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة، والأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up