رئيس التحرير : مشعل العريفي

هل الأوفر على المالك عند بناء "فيلا" مقاول مواد أو مدير مشروع؟.. شاهد: مختص يُجيب ويوضح الأفضل بعملية حسابية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف مقاول صاحب قناة "شفق البنيان لإدارة المشاريع الإنشائية" على موقع اليوتيوب، عن الأوفر على المالك عند بناء "فيلا" مقاول مواد أو مدير مشروع.

هيكل إنشائي

وقارن المقاول خلال الفيديو بين مدير المشروع ومقاول المواد، قائلاً:"مقاول المواد يشمل هيكل إنشائي "بنا ونجار وحداد والمواد الخاصة بهم"، ولا يشمل العزل والدفان إلا بدفان الأرض نفسها ويكون العزل والدفان على المالك، ولا يشمل السباكة ولا الكهرباء ولا المواد ولا العمالة.

السباكة والدفان

وأضاف: يكون ربح المقاول من المواد 25% و100 ريال الخاصة بالسباكة والدفان تكون إضافية على المالك في حال دفعه 750 ريال للمتر.

مدير المشروع

وأشار: مدير المشروع "المشرف" خصوصاً إذا كان عندك كادر هندسي يتابع المشروع، وذلك تكون المواد بسعر التكلفة ومقاول مصنعية بسعر التكلفة أيضاً شامل للحفر والدفان والعزل والكهرباء والسباكة وموادهم.

أجرة المشرف

وأكمل: 660 ريال للمتر على المالك شاملة المواد وكل تفاصيل المشروع وأجرة المشرف ويكون المشرف عنده مهندس للاستلامات، بينما مقاول المواد لا يوجد عنده مهندس في الغالب.

الهامش الربحي

وتابع: الفرق بين أعمال مقاول المواد ومدير المشروع هو 90 ريال للمتر الواحد تكون لصالح المالك وتعادل 13% من الهامش الربحي بمعنى أن المالك وفر من 13% إلى 15% عندما يشتغل مع مدير مشروع نزيه.

الإشكالية الكبرى

وختم: النقطة التي يلعب عليها مقاولين المواد ويستغلون الملاك من خلالها يقولون 650 ريال تكلفة المتر شاملة كل المواد والهدر عليهم، لكن يقولون إن العزل والدفان والحفر والسباكة والكهرباء على المالك والإشكالية الكبرى التي يستغل فيها الملاك هي التمتير.



آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up