رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد: "إعلامي" يقترح اشتراط حصول شعراء المحاورة على رخصة "موثوق".. ويعلق: أخلاقيات الشعراء" فيها" ما هي مضبوطة!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: اقترح الإعلامي فهيد الشمري على الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، اشتراط حصول شعراء المحاورة على رخصة "موثوق".

شعر المحاورة
وقال خلال مقطع فيديو:"شعر المحاورة أو الزجل هذا النوع المعروف فيه ما فيه من المشاكل التي ظهرت أو طفت على السطح مؤخرا".
وتابع:"هو محاورة بين شاعرين وهذه لا تعتبر من القصائد الشعبية المعروفة التي تحمل جودة في السبق والمعنى، وإنما أبيات شاعر يرد على شاعر هذا يشرق وهذا يغرب ما فيها ترابط بينها إلا قصف جبهات هذا يقصف جبهة هذا".
حل الشفرة
وأردف :" كان شعر المحاورة في السابق فيه ترميز مشفر بين الشاعرين المتلقي وقتها يستطيع حل هذه الشفرات ومعرفتها والتمتع في معرفة تحليلها، لكن الآن المتلقي أصبح قليل الفهم والاستيعاب لهذا التشفير مما جعل شعراء المحاورة يتخلون عن الترميز والتشفير فأصبح الطرح صريح مباشر وقصف وفيها تنمر وفيها من التمييز العنصري الكثير".
تصوير المحاورة
وأردف:"هي بلا رقابة وتنتشر في وسائل التواصل الاجتماعي وبكثرة يعني في مؤسسة أو جهة راعية تقوم بتصوير هذه المحاورة ونشرها عبر التواصل الاجتماعي بما فيها من سلبيات وهذه فكرة ليست جيدة ومفترض حالات شعر المحاورة تكون بالترميز أما الآن أصبح هذا يقصف هذا ويقصف العرب اللي هو منهم، ويقصف كل شيء وأخلاقيات الشعراء فيها ما هي مضبوطة".
منصة موثوق
وأضاف:" لذا كما طبق على المعلنين في وسائل التواصل الاجتماعي الذين كانوا يعلنون بلا رقابة وكانوا يضللون الناس وضعت لهم منصة موثوق ووضعت لهم ضوابط حيالها".
تسجيل شعراء المحاورة
وقال:" أنا أقترح أن يسجل شعراء المحاورة في موثوق وكذلك الجهة الراعية، ويحاسبون بعدها، مثلا الشاعر إذا أخل بالقواعد والأخلاقيات يوقف ويغرم، وكذلك الجهة المنظمة التي نشرت هذه المحاورة أيضا تغرم وتوقف لفترة وهذا اقتراح لابد من تطبيقه في الفترة القادمة".





آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up