رئيس التحرير : مشعل العريفي

هل 'الجاثوم" مس شيطاني أو جن يلتبس الإنسان؟.. شاهد: استشاري يجيب ويحسم الجدل

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: نشرت قناة " أم بي سي" تقريرا عن الجاثوم أو ما يسمى علميا ب " شلل النوم".

وحسب " التقرير"؛ طوال قرون مضت يعتقد الكثير أن الجاثوم هو مس شيطاني أو جن يلتبس الإنسان، وفي الحقيقة هو حالة طبية تحدث للإنسان خلال النوم ويسمى بشلل النوم، ويعاني منه 8 إلى 50% من الناس في فترات حياتهم.

اسم علمي

وقال استشاري المخ والأعصاب الدكتور أحمد باسندوة: أن" الجاثوم هو مصطلح عامي والاسم العلمي شلل النوم، ونجد أن البحث العلمي والدراسات العلمية الحديثة الطبية بينت تفسير الحالة بشكل دقيق، والآن نقدر نعرف تفاصيل الحالة". وتابع: "الإنسان في حاله النوم العميق يدخل في حالة الأحلام ما يتحرك أي جزء من جسمه، وتكون العضلات مرتخية بشكل كامل، وقد يشعر الإنسان بضيق أو اختناق وبعض الهلاوس النظرية، ويعتقد الإنسان عندما يستيقظ أن ذلك بسبب شيطان أو جني، ولكن عدم قدرته على الحركة أو الكلام تظل ثواني أو دقائق بسيطة".


اختناق

وأضاف : " يمكن أن يعاني الأشخاص من جميع الأعمار من الجاثوم". مشيرا إلى أن كثير من الناس، وبنسبة ليست بسيطة من البشر قد يتعرضوا للجاثوم، وقد تكون مرة أو مرتين في الحياة وينتهي تماما.
ولفت إلى ضرورة مراعاة النوم بشكل جيد وتنظيم جدول النوم، خاصة أن جودة النوم نفسها قد تحمي الشخص من شلل النوم.

آراء مواطنين

وخلال التقرير جرى استطلاع آراء بعض المواطنين حول ثقافتهم عن الجاثوم وأعراضه، وقال مواطن: " الجاثوم يشعر به الإنسان في الليل وهو نائم، حيث يصاب بضيق تنفس والخنقة".
وتابع مواطن آخر: " الجاثوم جني.
وأضاف مواطن: " من أعراض الجاثوم أن الشخص يبغى يتحرك أو يطلع صوت ، ولكن ما يقدر".
وقال مواطن: "هذا يجي للإنسان أثناء النوم ويشل حركته، وهو قريب من الجني".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up