رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد: مستشار مالي يكشف قصة التلاعب التي حدثت في السوق السعودي من شركات "المعجل" و"الخضري" وسهم "دار الأركان"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أشار المستشار المالي خالد الزايدي عبر مداخلة مع قناة الإخبارية، إلى وجود قصة تلاعب وقعت من 3 شركات في السوق السعودية "المعجل" و"الخضري" وسهم "دار الأركان".

وقال «الزايدي»: "هناك تلاعب حدث من شركتي المعجل والخضري في القوائم المالية، وهو ما لم يحدث من شركة دار الأركان حيث كان التلاعب لدى الأخيرة يكمن في شراء وبيع السهم التداول خلال اليوم".

التلاعب في شركتي المعجل والحضري

وأضاف: "التلاعب في شركتي المعجل والخضري كان في بند حقوق المساهمين على وجه التحديد، وتعد هذه الحقوق بمثابة مصدر من مصادر تمويل أعمال الشركة".

واستكمل حديثه موضحًا: "على سبيل المثال نجد أن حقوق المساهمين في شركة المعجل عام 2009 كانت أكبر من رأس مال الشركة عند التأسيس، وهذا مصطلح واضح للمتعاملين في الأسواق المالية".

تدهور الشركة

وأوضح «الزايدي»: "بدأ حال الشركة بعد ذلك بالتدهور، وانخفضت حقوق المساهمين من 1.8 مليار إلى 1.5 مليار، إلى أن اختفت تمامًا عام 2012، وتصاعد الأمر حتى أصبحت الشركة مديونة بـ 2 مليار ريال، وبدأت القضايا ترتفع على شركة المعجل وكذلك شركة الخضري".

دار الأركان

أما فيما يخص شركة دار الأركان؛ فقال «الزايدي»: "مثلما أشرنا المشكلة كمنت في المتعاملين بالأسواق المالية؛ فقد قاموا بإعطاء إيحاء بأن هناك طلبات على شراء السهم وأنه سيتجه للصعود أو الهبوط، وخدعوا المواطن البسيط وحققوا مكاسب كبيرة جراء هذا الأمر".

الأرباح

واختتم حديثه بأن: "الأرباح التي تم جنيها من وراء هذا الأمر في شركة دار الأركان وصلت إلى 1.2 مليار ريال، وتعد الغرامة التي تم فرضها لا تتناسب مع هذه المكاسب، حيث تم تقديرها بحوالي 5 مليون ريال".



آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up