رئيس التحرير : مشعل العريفي

دراسة أمريكية حديثة تحذر من زيت طعام شائع يدمر الأمعاء والقولون ويسبب السكري والتوحد

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: حذرت دراسة حديثة من زيت طهي شائع الاستخدام، يدمر الأمعاء والقولون ويسبب الإصابة بالعدوى نتيجة تسرب السموم من الأمعاء إلى مجرى الدم.

دراسة على الفئران

ووجدت الدراسة التي أجريت على الفئران في جامعة كاليفورنيا، أن أمعاء الفئران التي كانت تتغذى باستمرار على نظام غذائي غني بزيت فول الصويا، لمدة تصل إلى 24 أسبوعًا، أن البكتيريا المفيدة تقل، بينما تزداد البكتيريا الضارة (الإشريكية القولونية الغازية الملتصقة)، وهي حالات يمكن أن تؤدي إلى التهاب القولون.

حمض اللينوليك

وقالت الباحثة بونامجوت ديول، أن حمض اللينوليك في زيت فول الصويا هو العامل الرئيسي، الذي يؤثر سلبًا على ميكروبيوم الأمعاء، ويشجع على نمو الإشريكية القولونية الملتصقة المسببة لمرض التهاب الأمعاء كما يتسبب حمض اللينوليك في جعل الحاجز الظهاري المعوي مساميا.

ولفتت إلى أن يصبح الحاجز الظهاري المعوي مساميا، يمكن أن يؤدي إلى زيادة النفاذية أو التسرب، حيث يمكن للسموم أن تتسرب بعد ذلك من الأمعاء وتدخل إلى مجرى الدم، ما يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالعدوى والحالات الالتهابية المزمنة، مثل التهاب القولون.

البكتيريا المفيدة لا تتحمل حمض اللينوليك

وأوضحت أن العديد من البكتيريا المفيدة في القناة الهضمية غير قادرة على تحمل حمض اللينوليك وتموت، ما يؤدي إلى نمو البكتيريا الضارة.

ويرتبط استهلاك زيت فول الصويا بالعديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك السمنة ومرض السكري واحتمال التوحد ومرض الزهايمر والقلق والاكتئاب.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up