رئيس التحرير : مشعل العريفي

وثيقة مسربة تكشف حجم الأموال التي أنفقتها إيران في سوريا لمنع سقوط بشار الأسد

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشفت وثيقة حكومية مصنفة "سرية" صادرة عن الرئاسة الإيرانية أن طهران أنفقت 50 مليار دولار لمنع سقوط بشار الأسد.

وثيقة مسربة

وتفيد الوثيقة، التي حصلت عليها مجموعة "ثورة لإسقاط النظام" المعارضة من خلال اختراق موقع الرئاسة الإيرانية، أن هذه الأموال تعتبرها إيران "ديونا" تريد استعادتها على شكل استثمارات ونقل للفوسفات والنفط والموارد الأخرى من سوريا إلى إيران. مشيرة إلى أن الاتفاقيات التي تم إبرامها مع سوريا لاستعادة هذه الأموال لا تتجاوز 18 مليار دولار. حسب "العربية. نت".



الاستثمار


وتحتوي الوثيقة الجديدة على تقرير مجدول بعنوان "تحديد التزام إيران الاستثماري في سوريا وسداد الديون" ، وجاء فيه أن مطالبات إيران من سوريا لاستحصال ديونها تنقسم إلى فئتين: مطالبات عسكرية ومطالبات مدنية.
دفع أموال لحكومة بشار

وفي قسم المطالبات المدنية، جاء أنه خلال الحرب التي دامت 10 سنوات في سوريا، بالإضافة إلى صادرات النفط، دفعت إيران خطوط ائتمان و"مدفوعات أخرى" لدمشق، كما دفعت طهران أموالاً نقدية لحكومة بشار الأسد".


وجاء في التقرير مجموعة 8 مشاريع استثمارية، ستنفق إيران 947 مليون دولار عليها حتى تتمكن من تلقي طلبها من الحكومة السورية بعد 50 عاماً.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up