رئيس التحرير : مشعل العريفي

هل أحماض أوميجا 3 تخفض الإصابة بأمراض الشرايين؟.. طبيب يجيب ويكشف عن مصادرها الطبيعية 

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: قال استشاري القلب الدكتور منور العنزي، إن أحماض أوميغا 3 الدهنية هي "أحماض دهنية متعددة غير مشبعة".

حيتان وطحالب

وأشار العنزي، في تغريدة عبر حسابه بموقع "إكس"، إلى مصادر أوميغا 3 وتشمل الكائنات البحرية "أسماك، حيتان، طحالب"، مضيفا: فقط أنواع محددة من الأوميجا 3 والتي مصدرها بحري هي التي تقترن بحماية القلب والأوعية الدموية.

تخثر الدم

وأكمل: هذه الأنواع العلاجية هي أحماض " حمض أيكوزو بنتينوك EPA، وحمض دوكوزاهيكسانوك DHA، وحمض آيكوزابنتيثايل الأيكوزو بنتويك، مشيرا: الأبحاث المخبرية على أحماض EPA و DHA أظهرت خصائص مضادة لتصلب الشرايين وتخثر الدم.

أمراض الشرايين

ورد العنزي، على سؤال "هل أحماض الأوميغا 3 ( في الواقع ) تخفض الإصابة بأمراض الشرايين؟"، قائلاً: دلت الدراسات التتبعية علاقة الاستهلاك العالي للسمك بانخفاض أمراض الشرايين؛ لكن معظم تلك الدراسات كان مصدرها اليابان حيث معدل الإستهلاك للأسماك مرتفع جداً".

مكمل غذائي

وزاد: الدراسات في المجتمعات الغربية فشلت في تحقيق ذات النتيجة الإيجابية، كذلك لوحظ أن استخدام حمضي EPA/DHA كمكمل غذائي أدى لخفض الدهون الثلاثية ولكن عند البعض كذلك أدى إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار LDL.

الدهون الثلاثية

وأوضح أن الآلية العلاجية لأحماض أوميغا 3 ليست معروفة بالتحديد ولكن من الآليات المحتملة هي خفض إنتاج الدهون الثلاثية من الكبد و تحفيز التخلص من جزيئات الدهون الثلاثية.

حماية القلب

وأبان: الجرعة المحددة لحماية القلب أو لخفض الدهون الثلاثية الجرعة هي 2 - 4 جرام يوميا، موضحا: يمنع تناولها أثناء الحمل والإرضاع، ويمنع تناولها حال وجود حساسية منها.

حاسة الطعم

ولفت إلى الأعراض التي تتضمن التجشؤ برائحة السمك، وتغير حاسة الطعم، والغثيان، والإسهال، آلام البطن، وقد ترفع نسبة الكوليسترول الضار LDL عند البعض، قد ترفع إنزيمات الكبد عند البعض، ولها تأثير طفيف على سيولة الدم، لذا قد تتداخل مع مسيلات الدم الأخرى، وقد تزيد من نوبات الرجيف الأذيني وخاصة في الأشهر الأولى من الاستعمال.



arrow up