رئيس التحرير : مشعل العريفي

السديري يكشف كيف تحولت دولة آسيوية صغيرة من الفقر والجهل إلى دولة صناعية متقدمة خلال 20 عاما فقط.. ويعلق: أين أنتم يا دول يا عربية؟!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف الكاتب مشعل السديري، كيف تحولت دولة بنغلاديش من دولة نصف سكانها تحت خط الفقر، وأكثر من خمسة وثمانين مليوناً لا يعرفون القراءة أو الكتابة إلى دولة صناعية متقدمة خلال 20 عاما فقط.

خط الفقر

وقال السديري، في مقال له بعنوان "أين أنتم... يا دول يا عربية؟!"، المنشور بصحيفة "الشرق الأوسط": بنغلاديش حجمها أصغر من حجم دولة تونس، وتعداد سكانها يفوق تعداد سكان الجزائر والعراق والمغرب والسعودية مجتمعين، وفي عام ألفين كان أكثر من نصف سكانها تحت خط الفقر، وأكثر من خمسة وثمانين مليوناً لا يعرفون القراءة أو الكتابة.

أمراض وأوبئة

وأضاف: كان نصف سكان البلاد لا تصل إليهم الكهرباء، مع بطالة وأمراض وأوبئة، وكوارث بيئية وطبيعية، وبنية تحتية مدمّرة، واليوم الناتج المحلي الإجمالي لهذه الدولة يفوق الناتج المحلي الإجمالي لقطر والمغرب وتونس ولبنان وموريتانيا مجتمعة، والفقر انخفض بمعدل 30 في المائة، وارتفعت نسبة المتعلمين في البلاد 30 في المائة.

كلمة السر

وأشار: الكهرباء أصبحت تصل لجميع السكان، وتعتبر هي الدولة الثانية عالمياً في تصدير الملابس، التي ربما من المؤكد أيها العربي، أن هناك في منزلك على الأقل قطعة ملابس واحدة صُنعت في هذه الدولة، كل هذا حدث في عشرين عاماً فقط، فكيف حدث ذلك؟

إن كلمة السر تكمن في شخصيتين: شيخة حسين رئيسة الوزراء، والبروفيسور محمد يونس الحاصل على جائزة «نوبل للسلام»، قدم هذان الشخصان أفكاراً مبتكرة وحلولاً مبدعة لأزمات البلاد، وبعد أن كان دخل البلاد لا يزيد على 40 مليار دولار، ومتوسط دخل الفرد لا يزيد على 600 دولار سنوياً، أصبح دخل الدولة الآن لا يقل عن 700 مليار دولار، ومتوسط دخل الفرد يزيد على 6000 دولار سنوياً.

بنك الفقراء

وأكمل: أول الأفكار التي عملوا عليها ما أطلقوا عليه اسم بنك الفقراء وهو: خمسون مليون قرض لخمسين مليون فقير بلا ضمانات أو فوائد، والهدف فقط توظيف هذه الأموال لخدمة بنغلاديش، الأمر الذي جعل أكثر من ثلاثة أرباع اقتصاد البلاد اليوم في أيدي المؤسسات الصغرى، كما قاموا بتحويل وجهة بنغلاديش إلى الصناعة، إلى جانب الزراعة التي كانت تعتمد عليها البلاد كمصدر أساسي للثروة، وحققوا من خلال ذلك اكتفاء ذاتياً من المنتجات الزراعية، وأضحى القطاع الصناعي اليوم يساهم بنحو 19 في المائة من الناتج المحلي.

حرية الرأي

وتابع: كما وجهوا جزءاً كبيراً من ميزانية الدولة للتعليم والتطوير والتكنولوجيا والرقمنة، فبعد أن كانت نسبة الإنفاق على التعليم تساوي 1.9 في المائة فقط من ميزانية الدولة، اليوم تساوي أكثر من 20 في المائة من الميزانية، كما دعمت الدولة حرية الرأي والتعبير، وأعطت مساحة أكبر للمرأة لتكون فاعلة في المجتمع.

تجربة فريدة

وختم: إنها تجربة فريدة تقول إن عالمنا العربي الغني بالموارد والعقول قادر على أن يكون أفضل، باعتبار موارده الضخمة، وأن تصبح حياته أرقى وأعظم وأجمل من التي يحياها الآن، مضيفا:"ولكن، ولكن، ولكن: (ايش أقول)؟!".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up