رئيس التحرير : مشعل العريفي

اعتادت الظهور بالحجاب في أحداث 2011.. من هي نجلاء المنقوش التي أثارت الجدل بلقاء وزير الخارجية الإسرائيلي

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: تصدرت وزيرة الخارجية الليبية المقالة نجلاء المنقوش؟، عناوين الصحف والمواقع الإخبارية بعد الكشف عن لقائها السري مع نظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين.
من هي نجلاء المنقوش
ولدت عام 1973 في مدينة كارديف في ويلز بالمملكة المتحدة، إلا أنها عادت إلى ليبيا في سن السادسة مع عائلتها، لتستقر في مدينة بنغازي.
حصلت على الماجستير في القانون الجنائي من جامعة بنغازي، ثم ماجستير في إدارة الصراع والسلم من جامعة جامعة "إيسترن مينونايت"، ثمّ دكتوراه في إدارة الصراع والسلم من جامعة جورج مايسون.
ناشطة اجتماعية
وشاركت المنقوش خلال أحداث 2011 كناشطة اجتماعية، واعتادت الظهور بالحجاب خلال الوقائع التي تلتها، ثم ترأست وحدة المشاركة العامة التابعة للمجلس الوطني الانتقالي.
وزيرة الأزمات
عرفت "المنقوش" باسم "وزيرة الأزمات"، بالنظر إلى الأزمات التي وقعت في الفترة القصيرة التي ترأست فيها وزارة الخارجية، منها تصريحاتها حول إصرار حكومتها بانسحاب القوات التركية من البلاد، مما أثار أزمة -آنذاك- بين حكومة الدبيبة وتركيا.
تعليق عمل
كما أدلت "المنقوش" بتصريحات، أكدت فيها أن الحكومة الليبية مستعدة للتعاون مع الولايات المتحدة، فيما يتعلق بقرار ترحيل ضابط المخابرات السابق أبو عجيلة مسعود، ما دفع المجلس الرئاسي الليبي إلى تعليق عمل المنقوش، متهمًا إياها بعدم التنسيق معه في قضايا السياسة الخارجية.
سامح شكري
ومن بين أزمات "المنقوش" دخولها في مشادة كلامية مع نظيرها المصري سامح شكري، خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية الذي عقد على مستوى القمة في الجزائر، في أكتوبر 2022، حول الفقرة الخاصة بليبيا.

arrow up