رئيس التحرير : مشعل العريفي

لماذا سيأتي "الشتاء شديد البرودة"؟.. خبير"طقس" يجيب ويحدد المناطق التي ستشهد تركز الحالات المطرية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أوضح الباحث في علم المناخ عبدالله العصيمي، أن مؤشرات الموسم القادم بإذن الله تشير إلى شتاء شديدة البرودة( أكثر من المعتاد).

وأشار خلال تغريدة نشرها عبر حسابه على منصة "إكس" إلى تركز الحالات المطرية أكثر في المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية وأجزاء من الوسطى والجنوب الغربي.


عوامل مناخية
وقال، اعتمدت المؤشرات بمشيئة الله على عدد من العوامل المناخية المتوقعة وأهمها.
1- حالة من النينو الشرقية متوسطة إلى قوية
‏2 - قيم سالبة في تذبذب PDO شمال شرق الهادئ وهذا قليل في ظروف النينو
3 - تدفئة قوية نسبيا شمال المحيط الأطلسي قد تتراجع قليلا مع دخول الشتاء
4 - إيجابية تذبذب المحيط الهندي IOD ويعني اختصارا احترار غرب بحر العرب


منخفض جوي

وتابع،امتداد المنخفضات الجوية من غرب روسيا حتى إيران يعني بطبيعة الحال نشاط المرتفع السيبيري وعادة يكون التأثير المباشر للكتلة القارية شديدة البرودة من خلال التيارات الهابطة خلف المنخفض الجوي ويتركز تأثيرها على الشام والمناطق الشمالية والغربية والوسطى مسببا انخفاض حاد في درجات الحرارة.

الطبقات الحوية
وأكمل، إضافة إلى ذلك فإن نشاط المرتفع الآزوري أكثر من المعتاد بسبب المنخفضات الجوية شمال المحيط الأطلسي وامتداده إلى المنطقة سيؤدي إلى تكون منطقة كبيرة من الضغط الجوي المرتفع أو مايسمى البلوك السيبيري - الآزوري وغالبا يتميز هذا النظام بالقوة والثبات بسبب تعمقه في أغلب الطبقات الجوية.
واختتم قائلا، كثيرا ما تؤدي هذه الظروف إلى تأثير شتاء شديد البرودة بشكل أكثر من المعتاد ولذلك جاءت التنبيهات السابقة، وأيضا تأثير الحالات المطرية أكثر شرق الجزيرة العربية

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up