رئيس التحرير : مشعل العريفي

الكاتبة " ميسون الدخيل" تناقش ظاهرة تحول الشباب إلى الإلحاد.. وتكشف عن السبب!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: تناولت الكاتبة الصحفية ميسون الدخيل، الحديث عن سبب تغيير الشباب لعقيدتهم والتحول من الإسلام إلى الإلحاد.

تغيرات خطيرة لعقيدة الشباب العربي

وقالت الدخيل في مقال لها بعنوان "أنا شاب ملحد" على صحيفة "الوطن"، إن تغيرات خطيرة لعقيدة الكثير من شبابنا العربي، في الماضي كانت على نطاق ضيق وعلى استحياء أو ربما خوف وقد يكون لعدم تواجد مساحات حرة للتعبير، اليوم نجد زيادة مخيفة في نسب التعليقات التي تشير إلى التشكك أو الإلحاد! ماذا نفعل؟

وعرضت إجابة شاب على السؤال التالي: «لماذا أصبح الكثير من الشباب ملحدين؟»

أنا شاب ملحد

وجاءت إجابة الشباب: أنا شاب ملحد أبلغ من العمر 16عامًا، لذلك أعتقد أنني أستطيع الإجابة على السؤال، لقد نشأت في عائلة مسلمة. لم أشكك في الله مطلقًا عندما كنت طفلاً واستمتعت حقًا بتعلم الدين، وكلما فعلت شيئًا جيدًا، شعرت بخطوة أقرب إلى الجنة.

لكن عندما كان عمري ما بين 11-12 عامًا، أدركت أن هناك أشياء لم تكن منطقية بالنسبة لي على الإطلاق! لم أفهم لماذا سمح (يقصد هنا الله) بحدوث مثل هذه الأشياء السيئة؟! لم أفهم لماذا يريد معاقبة الناس على الأشياء التي كان يعلم أنهم سيفعلونها، كما أنني لم أفهم لماذا أراد منا أن نصلي؛ أعني، إذا كنت (هنا وكأنه يخاطب الله) تعرف بالفعل ما أريد، لماذا أحتاج إلى التسول؟!

وأضاف: لم أفهم لماذا خلقنا في المقام الأول؛ هل شعر بالملل أو شيء من هذا؟! ورغم كل ذلك، كنت ما أزال مسلمًا لأنني فكرت: ماذا لو كان هذا صحيحًا؟ هل أريد المخاطرة به؟».

التشكيك في الله والدين

لكن عندما كان عمري 14 عامًا، وجدت موقعًا إلكترونيًا تركيًا يسمى (لن أضع هنا الاسم حتى لا تكون دعاية لهم)، ولقد استمتعت حقًا بقراءته؛ تعلمت أن التطور حقيقة علمية! كانت تلك هي المرة الأولى التي بدأت فيها حقًا في التشكيك في الله والدين. ثم قرأت المزيد عن التطور والانفجار الكبير وما إلى ذلك. وفكرت: «إذا كنا نعرف كل هذه الأشياء وحتى الأشياء التي لا نعرفها بعد، وقد تم بحثها واكتشافها، فأين أصنف احتياجي إلى الله إذن؟» وأصبحت ملحدًا.

أصبحت ملحدًا بسبب الإنترنت

وتابع الشاب: خلاصة القول، «لقد أصبحت ملحدًا بسبب الإنترنت والمعرفة التي لدينا، فمعظم الشباب يصبحون ملحدين لأننا نعرف الكثير الآن، لقد كان هناك عدد أقل من الملحدين من قبل لأننا كنا نعرف أقل؛ سيكون من الصعب حقًا أن تعتقد أنه لا يوجد خالق عندما لا تعرف حتى سبب هطول الأمطار. سوف يفكر الآخرون بنفس الشيء عنا في المستقبل».

سبب الإلحاد

وقالت الكاتبة ميسون إن صغر سنه وقلة خبرته في الحياة وجهله بالعلم، وعدم الانفتاح على الحوار، والنقاش والشفافية مع الطفل للإجابة على تساؤلاته التي قد تطرأ في ذهنه هي سبب تحول الشباب للإلحاد.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up