رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو: القحطاني يكشف عن فوائد البيض لجسم الإنسان والكمية الآمنة المسموح بتناولها يومياً.. ويحدد الفئات الممنوعة منه

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف أستاذ العقاقير الدكتور جابر القحطاني، عن مكونات البيضة، وأيهما أفضل بروتين البيض أم اللحم.

بروتين ودهون

وقال القحطاني، خلال لقائه ببرنامج "موزون" المذاع على قناة "المجد": البيضة مكونة من الصفار والزلال، فالصفار أغلبه بروتين ودهون وتحتوي على الكوليسترول والدهون الثلاثية.

البيض أفضل من اللحم

وأضاف: الزلال يحتوي على إنزيمات ومواد سكرية وأملاح معدنية، موضحا: البيض أفضل من اللحم لأن اللحم فيه أشياء كثيرة قد تكون ضارة بجسم الإنسان.

كوليسترول وأملاح

وأكمل: أحيانا البيضة تكون فيها 2 صفار فمكونات الصفار مثل مكونات اللحم بل تكون أعلى منه؛ بالإضافة إلى احتوائها على مواد زلالية ودهنية وكوليسترول وأملاح و 4 فيتامينات؛ ولذلك فهي مغذية جيدة.

الكالسيوم والكساح

وزاد: بيض الطيور الجارحة ما تؤكل، وأفضل بيض هو بيض الدجاج، مبينا: القشرة الخارجية للبيضة كلها كالسيوم ولذلك الناس الذين لديهم نقص كالسيوم العظام يسحقوها ويخلطوها مع الخبز، وأيضا الأطفال الذين يأتيهم الكساح وهم صغار.

مطبوخ ومقلي

وأوضح: البيض يؤكل إما نيئ أو مطبوخ أو مقلي، مشيرا: أكل البيض النيئ فيه خطر لأنه قد يكون فيه بكتيريا ولذلك لابد من طبخه من أجل قتل البكتيريا الموجودة فيه.

البيض المسلوق

وتابع: البيض مفيد للرياضيين والنحفاء والأطفال لأنه يساعد على النمو بشكل كبير، لافتا: أفضل طريقة لأكل البيض هو المسلوق.

العدس والفول

وعن حساسية البيض، ذكر القحطاني، أن الحساسية أحيانا تكون مع لبن أو سمك حال تناولهما مع البيض، مبينا أن علاج هذه الحساسية يكون بالامتناع عن تناول البيض ويمكن استبداله بالعدس والفول والفاصوليا واللوبيا بسبب احتوائهم على بروتين يعوض عن اللحم والبيض.

الزلال والصفار

وختم: الأشخاص الذين يعانون من أمراض في الطحال من الأفضل أن يشربوا البيضة كما هي بالزلال والصفار يوميا على الريق، مبينا أن الجرعة الآمنة في اليوم 4 بيضات.

القلب والشرايين

وأتم: زيادة البروتين في البيض يؤثر على مرض النقرس، ولا ينصح بتناول البيض للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والشرايين.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up