رئيس التحرير : مشعل العريفي

يظنه الكثيرون أنه يعالج السرطان.. بالفيديو: القحطاني يحذر من نبات عشبي شائع يقتل الإنسان لاحتوائه على مواد سامة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: حذر أستاذ العقاقير الطبية جابر القحطاني، من عشب شائع يستخدمه الناس بكثرة ظنًا منهم أنه يعالج السرطان، ولكنه يقتل الإنسان.

نبات البعيثران

وقال "القحطاني" خلال استضافته بقناة "المجد"، إن نبات "البعيثران" المعروف بـ "الشيح" قد يقتل الإنسان لأنه يحتوي على العديد من المركبات السامة.

يقضي على السرطان

وأوضح "القحطاني" أن هناك علماء سعوديين في جامعة حائل، استخرجوا من نبات البعيثران، مركب يقضي على السرطان، ولكنهم حتى الآن لم يتوصلوا إلى شيء.

حيوانات تجارب

وأشار إلى أن العلماء فصلوا هذا المركب، ولكن لابد أن يكون هناك دراسات إكلينيكية ودراسات على حيوانات تجارب، وعلى الإنسان، ويصنف براءة اختراع، وبعد ذلك يصنع دواء، أي يحتاج من 12 إلى 15 سنة.

مواد سامة

ولفت إلى أن الدراسة ما اكتملت حتى الآن، قائلًا: "الناس يستخدموه على أنه يعالج السرطان، ولكن يحتوي على مواد سامة، والمئات من المركبات المختلفة، والناس يموتون بهذه الطريقة".

الجدير بالذكر، أنه قبل عدة أشهر، أعلن فريق بحثي سعودي بجامعة حائل اكتشاف مركب طبيعي يساعد على تثبيط نمو الخلايا السرطانية، مستخلص من نبات البعيثران ، مشيرًا إلى أن المركب الجديد أعطى نتائج مخبرية في قدرته على تثبيط نمو الخلايا السرطانية، والميكروبات الممرضة، وبدون تأثيرات سلبية على الخلايا الطبيعية.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up