رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد.. باحث يكشف سبب استراتيجية موقع مخيم خالد بن الوليد في معارك اليمامة أثناء الردة.. ويوضح ما حدث عندما كادت تقتل زوجته

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: نشرت قناة "العربية" تقريرا حول استراتيجية موقع مخيم خالد بن الوليد في معارك اليمامة إحدى حروب الردة.



​​​​​​جبل مصيقرة

وحسب التقرير، تم تتبع خطى جيش خالد بن الوليد في حروب الردةوتحديدا في معارك اليمامة، وتوجه إلى جبل مصيقرة، الذي اهتز قبل نحو 1433 عاما بوصول جيش خالد بن الوليد للاستعداد لمواجهة مسيلمة ومن معه، وبينما لم تبق على المعركة الأولى إلا أيام معدودة سبقه خالد إلى ساحتها، وضرب خيامه على بعد أمتار من طريق تتناثر فيه أشجار الطلح.


المياه والأغذية
وقال عيد اليحيى باحث أنثروبولوجي : مصادر المياه والأغذية لجيش خالد بن الوليد، كانت من الهدار الذي يسمى الآن هدادير، وشعب أبا الهبايا، في نهاية مصيقرة، يتناولون منه الماء، بالإضافة إلى الروافد المليئة بأشجار الطلح والنباتات العشبية الكثيرة ، وخلف جبل مصيقرة توجد الروضة أو رحبة الهدار مساحتها 6 كيلو في 4 كيلو وينبت فيها العديد من النباتات وكانت مصدر غذاء لجيش خالد بن الوليد.

مخيم
وأشار إلى أنه تم وضع المخيم عند منحنى في جبل مصيقرة والإشراف على اليمامة، لكن بعد المعركة الأولى في هجوم لبني حنيفة خشى المسلمون حتى دخلوا فسطاط خالد وكادوا يقتلون أم تميم زوجة خالد بن الوليد لكن دافع عنها أحد الأشخاص.


أحجار
وأشار إلى المنطقة حجرها أبيض ولكن توجد تجمعات لأحجار تجمع بين اللون الأحمر والأسود ومؤكد أن ألوانها تغيرت بسبب استخدام النيران، لافتا إلى أن خالد بن الوليد عسكر في هذا المكان 8 أيام.



آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up