رئيس التحرير : مشعل العريفي

ريهام زامكة: الله لا يحييكم على عرس أختي!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: علقت الكاتبة ريهام زامكة، على مقطع متداول لشخص يرفض أن يعزم على عرس أخته "ما فيه رجّال يعزم على عرس أخته".

غرابة وجهل

وقالت زامكة، في مقال لها بعنوان "الله لا يحييكم على عرس أختي!"، المنشور بصحيفة "عكاظ": وبعد؛ صباح الخير على الجميع، باستثناء شخص (رافع ضغطي)، مشيرة: في الواقع مجتمعاتنا العربية ما زالت تطفح ببعض العادات والتقاليد البالية والمُتخلفة التي يجب أن تُدفن لما تحمله من غرابة وجهل ومأساوية في بعض الأحيان.

السلوك المتحضر

وأكملت: كما أن بعض الناس يمتثلون للعادات الغريبة وهم مُرغمين بسبب بيئتهم وتقاليدهم التي تربوا عليها أخيراً رغم عدم اقتناع الأغلبية بها، ومناقضة ذلك للسلوك المتحضر الذي يجب أن نراه في مجتمعنا العربي.

العادات والتقاليد

وأشارت: فـ والله أن تلك العادات والتقاليد ما جلبت لنا إلا التخلف وأعاقت مسيرة التنمية في مرحلة من المراحل وجعلتنا أضحوكة للآخرين بتمسك البعض بحبال الماضي بدلاً من التحرر منها ونفض غبار الجهل عنها والتطلع لمستقبل أفضل كما هو حالنا اليوم ولله الحمد.

عرس مَرة

وأوضحت: وما دعاني لهذه المحاضرة التنويرية مقطع وصلني عبر (الواتساب) لشخص يتحدث في أحد مواقع التواصل الاجتماعي ويقول:«ما فيه رجّال يعزم على عرس أخته، ما هي حلوة عند الرياجيل تقول حياكم الله على عرس أختي!»، ثم (عزز له) وأيده على جهله صديقه الذي جعلني أؤمن فعلاً بمقولة «أن الطيور على أشكالها تقع» قائلاً:«وهو صادق ما يصير أجي عند الرياجيل وأقول مرحبا ومسهلا الله يحييكم على عرس أختي، وجهي بارد، محد يعزم على عرس مَرة».

شرف وعزوة

وزادت: وقبل أن نخوض في هذه المسألة الغريبة العجيبة، كله عندي في كوم، وكلمة (مَرة) هذه كوم ثاني"، لافتة: سوف أعلّق وأقول المَرة هذه يا رجُل حملتك في أحشائها 9 أشهر، المَرة هذه خرجت من رحمها، المَرة هذه ربتك واعتنت بك وسهرت الليالي على راحتك، المَرة هذه تحت أقدامها الجنّة إذا كانت أمك، والمَرة هذه شرفك وعزوتك إذا كانت أختك، المَرة هذه شريكتك وحبيبتك إذا كانت زوجتك، والمَرة هذه سندك وعكازك إذا كانت ابنتك.

شيم الأخلاق

وأردفت:" ثم أرجوكم أحد يفهمني لماذا يستعيب البعض في دعوة معارفه وأصدقائه على زواج أخته؟! ما المانع في أن يشاركها فرحتها وليلة عُمرها؟ هل هذا في عُرفهم عيب أم حرام أم ماذا؟"، مبينة: من خلال قراءاتي وبحثي بعد ارتفاع منسوب (لقافتي) وصلت لإجابتين؛ الأولى هي في عدم رغبتهم في التكلفة على (العريس) بدعوة معازيم وهم ليسوا أصحاب الحفل، فالمضيف هو المعرس ولا يحق لهم أن يكلفوا عليه بدعوتهم للآخرين، وهذا من شيم الأخلاق ولا خلاف عليه ولكن أيضاً حله سهل جداً بالتراضي والمشاركة في تكاليف الزفاف وصلى الله وبارك.

زفاف أخته

وتابعت: أما أغلب الإجابات الأخرى التي صدمتني وبالفعل (رفعت ضغطي) كانت وكأنها تتحدث عن (عار) وخزي وخجل كيف أن يعزم رجل على زفاف أخته (يا دافع البلا)!، وأغلب أصحاب هذه العقليات المُتخلفة يرون أن الأمر مُعيب جداً إذا كانت العروس أختهم والعريس شخص عادي، أما صدقوني إذا كان العريس شخصاً صاحب منصب «وله شنّة ورنّة» فلن يتركوا مجلس رجّال إلا ويقولون فيه (ترى فُلان نسيبنا) وسوف يرقصون في حفل الزفاف (بأيديهم وأرجلهم).

شيوخ القبائل

وختمت: مع العلم؛ أن أغلب شيوخ القبائل في الماضي كانوا يفخرون بأخواتهم وينتخون بهن، وأكبر دليل أن الملك عبدالعزيز رحمه الله كان ينتخي ويقولها على رؤوس الأشهاد: «أنا أخو نورة»، وعلى كل حال؛ يا عزيزي الرجُل المُتحضر، الواعي، العاقل، البالغ، الراشد، أفرح لفرح أختك، وأعزم كل أحبائك، وأرقص معهم وغنّوا: مباركين عرس الاثنين، ليلة ربيعٍ وقمره".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up