رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو.. الدكتور العيسى يكشف عن 5 أسباب لتعارض النصوص الشرعية مع بعضها

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، رئيس هيئة علماء المسلمين، الدكتور محمد العيسى ما إذا كان هناك تعارضا في النصوص الشرعية، وأين يقع اللبس في مسألة الناسخ والمنسوخ من النصوص الشرعية.

السبب الأول

وقال الدكتور العيسى خلال لقائه في برنامج "في الآفاق" المعروض على قناة إم بي سي: نبدأ بأسباب ما قد يظهر من التعارض في النصوص الشرعية، وأولها أن يكون النص ظني الدلالة فربما احتمل أكثر من معنى، أما النص القطعي الدلالة فهذا لا جدل حوله.

السبب الثاني

أما السبب الثاني فجاء فيه: وجود الخلط أو التداخل بين حكمين شرعيين كان لكل منهما حال تخصه وهنا نجد أن الجمع بينهما واضح وذلك من خلال اختلاف الحال فلكل حال حكمه.

السبب الثالث

وأوضح الدكتور العيسى السبب الثالث وهو: أن يكون أحد الدليلين ناسخا للآخر ولكن الذي وقعه عنده اللبس لا يعلم أن هناك ناسخًا ومنسوخًا وبالتالي تجده يعتقد أن هناك تعارضا بين النصين.

السببان الرابع والخامس

وتضمن السبب الرابع : أن يكون الدليلان قد وردا مختلفين ولكن هذا الاختلاف جاء من أجل التوسعة على العباد، والسبب الخامس يتعلق بالعموم والخصوص.

واختتم الدكتور العيسى حديثه بذكر قول ابن القيم بما معناه "إذا وقع التعارض بين الأحاديث فإما أن يكون أحدهما ليس من قول النبي صلى الله عليه وسلم وإنما غلط فيه بعض الرواة حتى وإن كان ثقة، أو يكون أحد الحديثين ناسخًا والآخر منسوخا أو التعارض في فهم السامع.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up