رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو.. باحث "اجتماعي" يكشف سر مقولة الأب لابنه " خلك ذيبان" و "ذئب أمعط"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف الباحث الاجتماعي "عبدالرحمن الشقير" ، خلال لقاء بقناة " العربية السعودية" عن علامات الذعر الأخلاقي عند الأباء بسبب العولمة والانفتاح بانتشار مواقع التواصل الاجتماعي ، وسبب استعمال الآباء بعض المصطلحات مثل "ذيبٍ أمعط" و "خلك ذيبان" .

الذعر الأخلاقي

وقال عبدالرحمن : إن الذعر الأخلاقي نتج عن العولمة وتسارع الحياة الإلكترونية ، فكان هناك عالم بريطاني "ستان كوهين" لاحظ أن الإعلام البريطاني خلال فترة الستينات وأوائل السبعينات يضخ أن القيم البريطانية في حالة انهيار ، وهذا يؤكد أن ما يشاهده الناس هو ما يرسمه لهم الإعلام وليس هو الواقع المجتمعي .

مجتمع واقعي وآخر افتراضي

وتابع: اليوم ظهرت الصورة بشكل أوضح ، فالمجتمعات في العالم تنقسم إلى المجتمع الواقعي وآخر افتراضي .

وأضاف: المجتمع الواقعي كما هو من مئات وآلاف السنين ، يتغير ولديه حالة ذعر وتستمر أموره عبر أجيال بسلبياته وإيجابياته ، لكن العالم الافتراضي يعتمد على الشيطنة وإعلان أن القيم والأخلاق منهارة والدين في خطر ، الهوية ذهبت .

العولمة وتهديدات الهوية

واستكمل : نعم يوجد مهددات قوية للهوية بسبب العولمة لكن لا يمكن الأخذ بجوانب بسيطة جدا من الإعلام أو التطبيقات الإجتماعية واسقاطها على المجتمع .

تخيلات سوداوية

وأردف: بعض الناس تشعر بالتوحش ، وهو عبارة عن تخيلات سوداوية ، وبناءا على ما يتخيله يبدأ يوصي أولاده أن يكونوا كالذئب " ذئب أمعط" ، حيث أن الذئب عُرف من أيام الجاهلية بالذاكرة العربية بالسمعة الحسنة وبه صفات مثل البشر ، من جمال وقوة وشراسة وخيانة .

"خلك ذيبان"

واستطرد: فصار الشخص يوصي أبنائه "خلك ذيبان " بمعنى أن يكون حذر طول الوقت وجاد ، ومن قوة ترسخ ذاكرة الذئب الإيجابية من حذر وركض مستمر نشأت أسر كثيرة تسمي أسمها مشتقة من أسماء الذئب مثل الذئب سرحان ، وسحيمي ولا أسحم ، ونفس الشيء الذئب الأمعط .



آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up