رئيس التحرير : مشعل العريفي

الحصيني يكشف عن موعد بداية "طالع الزبرة".. ويوضح عدد أيامه وخصائصه الجوية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: قال الباحث في الطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني، إن اليوم بداية طالع الزبرة وهو النجم الثالث من سهيل و النجم الثاني من الخريف عند العرب أيامه " 13" يوماً.

وأضاف الحصيني في تغريدة عبر حسابه بمنصة "إكس": في بداية موسم الزبرة يكون فصل الخريف فلكيا في النصف الشمالي من الأرض الذي يستمر مدة ثلاثة أشهر بتتعامد الشمس ظاهريًّا قادمة من شمال السماء متجهة نحو الجنوب على خط الاستواء، ومن خصائصه المناخية أن الليل يبرد، ويتلطف الجو في أول النهار، مع بقاء الجو حارًّا نسبياً وسطه المطر في غالبه غزير إذا ما قدر الله فيه مطر.

وأكمل: يوافق بداية الزبرة حالة ممطرة على المرتفعات الغربية والجنوبية وبعض دول الخليج مع احتمال أن تتوسع لتشمل مناطق أخرى من المملكة فيما بعد.

وأشار: في الزبرة يتساوى الليل والنهار، ويُرى نجم سهيل بالبصر ويستمر صرام النخيل ويكثر جذاذه ويطيب فيه أكل الرمان ويستمر فيه غرس النخيل وزراعةالخضار ينصح فيها بكثرة سقي المزروعات خاصة النخيل استعدادا للثمرة المقبلة فيه هجرة القماري.

وتابع: ينصح أثناءها بعدم النوم تحت أديم السماء " يعني النوم في مكان مكشوف " و ينصح بتخفيف مؤشر البرودة في المكيف ليلا، خوفاً من نزلات البرد

يستعد فيه البحارة لختام موسم الغوص لاستخراج اللؤلؤ.

arrow up