رئيس التحرير : مشعل العريفي

المديفر يسأل مختص أكاديمي عن الثمن الذي تريده السعودية حتى يتم التطبيع مع إسرائيل.. شاهد: الأخير يجيب

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: وجه الإعلامي عبدالله المديفر مقدم برنامج في الصورة سؤالا للدكتور برنارد هيكل الأستاذ في دراسات الشرق الأدنى خلال حلوله ضيفا في البرنامج قائلا: "ما هو الثمن الذي تريده السعودية حتى يتم التطبيع مع إسرائيل؟.

المطالب السعودية
وقال هيكل إن المطالب التي تريدها السعودية هي :" الحقوق الفلسطينية، وإعلان رسمي أمريكي أن المملكة العربية السعودية حليف استراتيجي، وعقد اتفاقية أمنية تلزم أمريكا بالدفاع عن المملكة في حال تعرضت لعدوان من الخارج، واتفاقية نووية تضمن التخصيب داخل المملكة تحت إشراف أمريكي، ومعاهدة أو اتفاقية للتجارة الحرة المتبادلة بين الدولتين وتسهيل شراء السلاح من أمريكا".
السلاح
وأشار إلى أن السعودية تشتري كميات كبيرة من الأسلحة الأمريكية، وهناك معامل أسلحة في أمريكا لم تكن تبنى لولا الصفقات مع السعودية٠ وتابع:" الآن هذه المعامل تنتج أسلحة للحرب في أوكرانيا، وأمريكا ترفض إعطائها للمملكة لأنها تفضل الأوكرانيين على الرغم أن السعودية دفعت حق السلاح والمعمل فلماذا التفرقة" .
وحول التفاوض مع أمريكا أكثر من إسرائيل قال :" ما في شيء تقدمه إسرائيل للسعودية ودائما الصلح الذي يحدث بين الدول العربية وإسرائيل تكون التكلفة على حساب أمريكا".
مطالب أمريكا
وفيما يتعلق بمطالب أمريكا من السعودية قال :"العلاقة بين السعودية والصين تكون علاقة تجارية فقط وليست استراتيجية أو شراء سلاح متقدم من الصين، ولا تسمح السعودية للصين ببناء قواعد عسكرية في المملكة، وتسعير النفط يستمر بالدولار ولا يتحول إلى عمله أخرى، لأن النفط مهم لبقاء الدولار عملة رئيسية في العالم".
مطالب إسرائيل
ولفت إلى أن المطالب الإسرائيلية تتمثل في عدم التحدث عن القضية الفلسطينية، واتفاقية سلام مع المملكة لأنها أهم بلد في العالم العربي والعالم الإسلامي والصلح مع المملكة يفتح الباب للصلح مع إسرائيل في العالم العربي والإسلامي بأكمله.



آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up