رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد: استشاري يكشف عن أعراض مرض "هاشيموتو" الذي يصيب النساء أكثر من الرجال.. ويوضح طرق علاجه

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف الدكتور عبدالعزيز العثمان استشاري التربية السريرية، عن أعراض مرض "هاشيموتو" والفئة الأكثر عرضة للإصابة به، وطرق علاجه.

مرض مناعي

وقال العثمان، في مقطع فيديو عبر حسابه بتطبيق "تيك توك"، إن "هاشيموتو" هو مرض مناعي ذاتي، حيث أن الجهاز المناعي يبدأ في مهاجمة خلايا الجسم على أنها خلايا عدوة وليست ضمن خلايا الجسم.

الغدة الدرقية

وأضاف: الجهاز المناعي يهاجم خلايا الغدة الدرقية ويتلفها ويضعفها؛ ولذلك يصير عند هؤلاء الناس ضعف في الغدة الدرقية ويكثر عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض مناعية أخرى مثل البهاق والذئبة الحمراء والالتهابات الروماتيزمية ومرضى السكري.

إرهاق وتعب

وأوضح: يصيب هذا المرض النساء أكثر من الرجال وخاصة الذين أعمارهم في الثلاثينات والأربعينات، مشيرا إلى أعراضه وتتضمن إرهاق وتعب وألم في العضلات ورغبة في النوم وعدم تركيز وتضخم في اللسان وبحة في الصوت وإمساك وعدم انتظام الدورة الشهرية وزيادة الوزن وضعف الشعر ومشاكل في البشرة وجفاف في الجلد، ومن أعراضه أيضاً القلق والتوتر والاكتئاب.

مكملات غذائية

وأكمل: يكثر هذا المرض عند الأشخاص الذين يتناولون مكملات غذائية "اليود والكالسيوم والإستروجين وأدوية الكوليسترول ومكملات الحديد".

الرغبة الجنسية

وأبان: تأخر العلاج يؤدي إلى مشاكل في القلب ومشاكل في البشرة والجلد والاكتئاب وضعف شديد في الرغبة الجنسية ومشاكل في الخصوبة فبعض النساء تحمل في أطفال عندهم تشوهات خلقية، موضحا أن علاج هذا المرض بسيط وهو الثيروكسين.

الكالسيوم والحديد

وتابع: إذا كان هناك نقص في بعض العناصر مثل الكالسيوم والحديد وفيتامين د وغيرها يجب تعويضه، وإذا كان نقصاً كبيراً نحتاج مكملات، مشيرا: يجب تقليل الجلوتين ومنتجات القمح والشعير وتقليل السكر والدقيق الأبيض ونمنعه فهو من الأشياء التي تساعد على العلاج بشكل كبير واللياقة البدنية والتعايش مع المرض وعدم الخوف منه ومتابعة الطبيب.



arrow up