رئيس التحرير : مشعل العريفي

الرطيان يكشف عن أخبث الأسئلة التي يواجهها الخليجيين.. ويتساءل لماذا فشل النموذج الديموقراطي في الكويت في بناء التنمية؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف الكاتب محمد الرطيان، عن أكثر الأسئلة خبثا والتي توجه للمواطنين العرب والخليجيين على وجه الخصوص، متسائلا في الوقت ذاته لماذا فشل النموذج الديموقراطي في الكويت في بناء التنمية ونجح النموذج اللا ديموقراطي في الرياض وأبوظبي ودبي والدوحة في بناء تنمية مذهلة.



أخبث أسئلة
وقال الكاتب خلال تغريدة نشرها عبر حسابه على "تويتر": " من أخبث الأسئلة التي من الممكن أن يواجهها المواطن العربي، والخليجي تحديدًا، هو: أيُّهما تُفضّل: تنمية الإمارات.. أم ديمقراطية الكويت؟! .


إجابة جاهزة
وتابع: "هو سؤال يشبه تلك الأسئلة التي تأتي وإجابتها جاهزة في بطنها.. يجعلك تنظر للثانية بريبة وحذر خوفًا منها على الأولى ومنجزاتها! ومكمن خبثه الأكبر أنه يُوحي لك أن اجتماعهما: مستحيل! سيقول لك عقلك: ما قيمة الرغيف الذي لا تصله يدي بحرية؟ سيقول لك بطنك: وماذا أفعل بالحرية وأنا جائع؟ سيقول لك قلبك، وقلب المؤمن دليله: أريدهما معًا!، على حد قوله".


فشل النموذج الديمقراطي
وأضاف، السؤال الذي يجب أن نفكر به كثيرًا: لماذا فشل النموذج الديموقراطي في الكويت في بناء التنمية.. ونجح النموذج (اللا ديموقراطي) في الرياض وأبوظبي ودبي والدوحة في بناء تنمية مذهلة ومدهشة؟! أيهما الذي يصلح أكثر لإدارة أكثر من مليار نسمة من البشر.
وتابع، ديمقراطية الهند أم الحكم الشمولي في الصين؟ من الذي نجح في التنظيم والتعليم والصناعة والاقتصاد وتقديم شيء من الرفاه لشعبه بين النموذجين: الهند أم الصين؟.

arrow up