رئيس التحرير : مشعل العريفي

مستوحاة من هجمات روسيا .. مهندس سوري يصمم طائرة لداعش بمواصفات حربية قاتلة وهذا ما عثر عليه بغرفته

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أُدين الأكاديمي محمد البارد من أصول سورية، البالغ من العمر 26 عاماً، وهو طالب دكتوراه في الهندسة، بمساعدة تنظيم داعش الإرهابي بعدما زوّده بسر اختراعه طائرة بدون طيار.

واستخدم طالب دكتوراه في الهندسة من كوفنتري في إنجلترا، ذكاءه بطريقة أودت به إلى السجن بتهمة الإرهاب.



​​​​​مواصفات الطائرة

واستلهم الشاب فكرة طائرة بدون طيار ثابتة الجناحين الهجمات الروسية في أوكرانيا، والتي تستعمل لإطلاق رأس حربي متفجر على مسافة 8 كيلومترات وهي مصممة للتحليق فوق حشد من الناس أو مبنى أو سد، وفق لصحيفة "ديلي ميل".


وللطائرة قدرة على حمل قارورة حرارية تحتوي على أسلحة كيميائية أو متفجرات كان من الممكن أن تقتل عدة أشخاص إذا تم إطلاقها جواً على حشد من الناس.


ثم قام بتصميم وبناء الطائرة الانتحارية لصالح تنظيم داعش، حيث أرسل له تحديثات أسبوعية حتى يمكن تكرارها، ما جعله يُدان بارتكاب جريمة إرهابية.


كما سُجن خريج الهندسة الميكانيكية بعد إدانته في محكمة برمنغهام كراون بالتحضير لأعمال إرهابية بين يناير 2022 ويناير من هذا العام، على أن يتم الحكم عليه في وقت لاحق.


والداه طبيبان

والشاب محمد البارد، والداه طبيبان ومولودان في سوريا، لكنهما انتقلا لدراسة الطب في رومانيا، حيث أنجبا أطفالهما الثلاثة وبقيا هناك لمدة 20 عاما إلى أن استقرت العائلة في بريطانيا عام 2014، حاصل على شهادة الهندسة في جامعة كوفنتري، ودرجة الماجستير في جامعة وارويك، وكان يدرس للحصول على درجة الدكتوراه في جامعة برمنغهام، بينما يقوم أيضا بالتدريس للطلاب الجامعيين.


طلب انضمام لداعش

وقد أدين بفعلته بعدما عثرت الشرطة التي داهمت منزل عائلته في كوفنتري في يناير، على الطائرة بدون طيار في غرفة نومه بالإضافة إلى استمارة طلب مكتملة للانضمام إلى داعش، والتي ذكر فيها أنه حصل على درجة الماجستير في الهندسة الإلكترونية.

مستوحاة من هجمات روسيا .. مهندس سوري يصمم طائرة لداعش  بمواصفات حربية قاتلة وهذا ما عثر عليه بغرفته
مستوحاة من هجمات روسيا .. مهندس سوري يصمم طائرة لداعش  بمواصفات حربية قاتلة وهذا ما عثر عليه بغرفته
مستوحاة من هجمات روسيا .. مهندس سوري يصمم طائرة لداعش  بمواصفات حربية قاتلة وهذا ما عثر عليه بغرفته

arrow up