رئيس التحرير : مشعل العريفي

صوفي وتكفيري في نفس الوقت .. شاهد: باحث "سعودي" يكشف التناقض في حياة ابن تيمية ورأيه حول عذاب الكفار في جهنم

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: قال الكاتب والباحث السعودي خالد الغنامي ، خلال لقاء له مع برنامج "سؤال مباشر" المذاع على قناة العربية ، حاولت من خلال " عوالم بن تيمية " تفسير التناقض في حياته .

عوالم ابن تيمية

وأوضح: توصلت من خلال كتاب " عوالم ابن تيمية " أنه يعيش عدة عوالم متباعدة عن بعضها ، وأحببت أن أقدم ابن تيمية آخر لا يعرفه من يحبونه ، لأن السلفيين يرون منه ما يٌريدون أن يروه فقط ، ولكن هناك عوالم أخرى جيدة مثل عالمه الصوفي ، ومع أهل الكتاب " اليهود والنصارى" .

العالم الصوفي

وأضاف: قال ابن تيمية في أحد كتبه "أنا وقفت بنفسي على نسخ للتوراة والإنجيل لم تٌحرف " ، وما يٌعجبني فيه أيضا عالمه الصوفي ، وهو عالم مٌشبع بالرحمة .

صوفي وتكفيري في نفس الوقت

وعن كيفية أن يكون الإنسان صوفي وتكفيري في نفس الوقت ، قال الغنامي: هذا هو ابن تيمية لأنه يعيش عدة شخصيات ، وثٌبتت عنه حوادث موجودة أنه يقيم الحدود فعلا ، لكن في بعض الفترات وخاصة عندما يكون في السجن ، كانت تغلب عليه الروح الصوفية فيتحدث مثلا عن فناء النار .

عذاب النار

واستكمل : فقال ابن تيمية في كتاب كتبه في آخر سنتين له بحياته في السجن " من الظلم أن يستمر عذاب جهنم إلى الأبد .. لأن الله يقول رحمتي غلبت غضبي .. إذا لابد أن يخرج أهل النار من النار "الكفار " .

واستطرد : وهذا كلام بن عربي الصوفي الذي يؤمن بأنه لا أحد يستحق العذاب إلى الأبد.



آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up