رئيس التحرير : مشعل العريفي

"واشنطن بوست": الرياض وواشنطن تقتربان من "اتفاق نووي" على خلفية التطبيع مع إسرائيل.. واتفاقية الدفاع لا تشمل هذا البند!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: ذكرت صحيفة واشنطن بوست، أن الرياض وواشنطن تقتربان من "اتفاق نووي" على خلفية التطبيع بين السعودية وإسرائيل.


قواعد اللعبة ستتغير
وأشار مقال منشور في الصحيفة إلى أنه في حالة التوصل لاتفاق سلام بين السعودية وإسرائيل فإن قواعد اللعبة ستتغير في المنطقة والعالم.


تأمين مصالح
وحسب المقال، تبحث الولايات المتحدة لسنوات عن دور لها في الشرق الأوسط بهدف تأمين مصالحها والحد من أدوار روسيا والصين ، معتبرا أنه في حال تم اتفاق تطبيع العلاقات السعودية الإسرائيلية فإن التحالف الجديد سيكون بمثابة فوز كبير للولايات المتحدة.


اتفاق نووي
وأوضح المقال أن الرياض وواشنطن أقرب إلى اتفاق نووي، ومن الممكن أن يشمل الاتفاق إنشاء منشأة تخصيب تشرف عليها الولايات المتحدة في السعودية.


اتفاقية الدفاع
وأضاف المقال، أن اتفاقية الدفاع الأمنية بين واشنطن والرياض قد لا تشمل بند مشابه للمادة الخامسة من معاهدة حلف الناتو، وستقتصر على اتخاذ إجراءات إذا تعرضت السعودية لهجوم.


إسرائيل
واعتبر المقال أن إسرائيل هي الأكثر احتياجا للاتفاق وأن التحالف الجديد بين هذه الدول الثلاث سيصب في صالح الفلسطينيين وحقوقهم ، مضيفا بأنه على الرياض وواشنطن التأكيد على نتنياهو بأهمية اتخاذ خطوات لإبقاء الطريق مفتوحا أمام حل الدولتين ومن هذه الخطوات تجميد توسيع المستوطنات في الضفة الغربية.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up