رئيس التحرير : مشعل العريفي

لماذا فشلت "القبة الحديدية" الإسرائيلية في اعتراض صواريخ حماس؟.. "خبراء " يجيبون

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: انقسمت آراء خبراء عسكريين ومراقبين، حول سبب عدم تصدي القبة الحديدية الإسرائيلية للصواريخ التي أطلقتها حركة حماس، والفصائل الفلسطينية المسلحة، وقال البعض إن ذلك يرجع إلى القبة، فيما اعتبر آخرون أن ذلك يرجع إلى فشل جمع المعلومات الاستخباراتية.

إطلاق 5 آلاف صاروخ
وحسب موقع "سكاي نيوز عربية"، قال الخبير العسكري والاستراتيجي، العميد سمير راغب، أن الجانب الفلسطيني أعلن إطلاق 5000 في الـ 24 ساعة الأولى من الهجوم، في حين كان الرشقة الواحدة بين 100 إلى 150 صاروخا، وهذا تسبب في إحداث ما يُسمى في المصطلحات العسكرية بـ"التشبّع"، ما يعني أن عدد الصواريخ التي جرى إطلاقها أكبر من قدرة الاعتراض الخاصة بالمنظومة.


عدم الاعتراض
وأشار إلى أنه بناءً على هذا العدد الكبير من الصواريخ لم تنجح القبة الحديدية في اعتراضها جميعا، إذ مرَّ جزء آخر ليس بالهيّن، والجزء الذي يمر هو الأهم لأنه يُطلق على ارتفاعات منخفضة ومنخفضة جدا، عبر أنواع ليست دقيقة من الصواريخ، في حين يتم إطلاق الصواريخ الدقيقة على أبعاد مرتفعة، ومن ثمّ تنشعل القبة الحديدية بالطبقة الأقل انخفاضا لأنها تمثل أكثر خطورة.
ولفت راغب إلى أنه مع طول يوم المواجهة يحدث "إنهاك للمنظومة"، ويكون عدد الصواريخ أكبر من قدرة الاعتراض.
معلومات استخباراتية
فيما قال الباحث الأميركي المتخصص في شؤون الأمن القومي، سكوت مورغان، أن "القبة الحديدية لم تفشل، لأنها لم تُستخدم بشكل أمثّل، لكن الفشل الفعلي كان بالنسبة لجمع المعلومات الاستخباراتية وتقييم الموقف على مدار الساعات الماضية".
وأشار إلى أنه كما جرت العادة سيتم إضافة المزيد من وحدات القبة الحديدية للتعامل مع التهديدات القادمة من حماس أو حزب الله اللبناني.
وأضاف، نائب ضابط المخابرات الوطنية السابق لشؤون الشرق الأوسط في الحكومة الأميركية، جوناثان بانيكوف، بأن "هذا كان فشلا استخباراتيا، ولا يمكن أن يكون الأمر خلاف ذلك".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up