رئيس التحرير : مشعل العريفي

كيف فشلت إسرائيل في مراقبة هواتف حركة حماس في غزة؟.. خبراء يجيبون

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: يرى مراقبون أن وحدة استخبارات الجيش الإسرائيلي "8200" قادرة على التوصل لكافة التفاصيل الخاصة بحياة قادة حماس والفصائل الفلسطينية، إلا أنها أخفقت في معرفة تفاصيل تجهيزات كتائب القسام للهجوم المباغت الذي فاجأت به إسرائيل حكومة وشعبًا.



فشل
وحسب "سكاي نيوز"، قال مدير الاستراتيجيات والتسليح بالمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، والمسؤول السابق في حلف شمال الأطلسي، وليام ألبيركي: "لا يوجد هناك نظام مثالي بنسبة 100 بالمئة، والدليل على ذلك منظومة القبة الحديدية، إذ ستكون هناك دائما نسبة تصل إلى هدفها من الصواريخ التي تم إطلاقها ولم تُسقطها".
اشتباك عسكري

واعتبر الباحث المتخصص في السياسات الدفاعية، محمد حسن، أن إسرائيل "أمام حالة فشل عسكري واستخباراتي كبير، والتي نتج عنها حالة جديدة من الاشتباك العسكري بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية".


أهم وحدة
ويرى الكاتب البريطاني، بيتر بومونت، في تحليل نشرته صحيفة الغارديان البريطانية، أنه إذا كان الأمر مفاجئا، فذلك لأن مراقبة إسرائيل للمجتمع الفلسطيني أمر متطور للغاية خاصة مع مراقبة نشاط حماس على وجه الخصوص باعتبارها واحدة من أهم المهام للمؤسسة الأمنية الإسرائيلية.
الطرف الثالث
تصنف الوحدة 8200 على أنها "الطرف الثالث" في مراقبة الاتصالات الهاتفية لمن يجري وضعهم تحت المراقبة، وفي الحادث الراهن فإن الكثير من أعضاء حركة حماس يشملهم عمل هذه الوحدة لمتابعة تحركاتهم واتصالاتهم، ويبلغ قوام الوحدة 8200 جندي يتحدثون العربية والفارسية.

arrow up