رئيس التحرير : مشعل العريفي

تقرير يكشف مفاجأة عن كيفية قيام حماس بتمويل عمليتها المباغتة ضد إسرائيل

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف تحليل أجرته شركة مختصة في البيانات، كيف مولت حركة حماس، عملية طوفان الأقصى المباغتة التي شنتها على المدن الإسرائيلية، منذ أيام.
وبحسب التحليل المنشور في صحيفة "وول ستريت جورنال"، قد تكون حركة حماس استخدمت العملات المشفرة لتمويل هجومها الأخير على إسرائيل.
حركة الجهاد
وأضاف التحليل أن 3 جماعات مسلحة، هي حماس والجهاد وحزب الله، تلقوا مبالغ مالية كبيرة من خلال العملات المشفرة، حيث تلقت حركة الجهاد وحدها ما يصل إلى 93 مليون دولار، خلال الفترة من أغسطس 2021 حتى يونيو 2023.
حركة حماس
تلقت حركة حماس حوالي 41 مليون دولار، من العملات المشفرة، خلال فترة زمنية مماثلة لحركة الجهاد.
النسبة المئوية
وأضاف التحليل التي أجرته شركة إسرائيلية، أنه لا يمكن تحديد ما إذا كانت العملات المشفرة التي تلقوها قد تم استخدامها مباشرة لتمويل الهجوم.
وتابع أنه لا يمكن تحديد مقدار العملات المشفرة التي صادرتها السلطات الإسرائيلية من المحافظ، خاصة أن باحثين قالوا إن المبلغ المذكور قد يكون نسبة مئوية صغيرة من المبلغ الإجمالي للأموال التي تدفقت للحركة.
أموال نقدية من مصر
أضاف الباحثون أن العملات المشفرة هي واحدة من عدد من الأدوات التي تستخدمها الحركة لجمع الأموال، بما في ذلك جلب الأموال النقدية إلى غزة من مصر.
تمويلات إيران
وقالت أمريكا إن إيران كانت منذ فترة طويلة المانح الرئيسي للجماعات، حيث تقدر التمويل المنتظم من طهران بحوالي 100 مليون دولار سنوياً.
جمع تبرعات
اختتم التحليل أن حركة حماس، طلبت جمع الأموال بالعملات المشفرة منذ عام 2019 بشكل علني، عندما بدأت كتائب القسام تطلب من مؤيديها على قناتها على تليغرام التبرع بعملة "البيتكوين".

arrow up