رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد.. وثائق وجدت على جثث مسلحي حماس تكشف كيف خططت الحركة للهجوم المباغت على إسرائيل

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشفت وثائق جمعت من مواقع الهجمات أو من جثث مقاتلي حماس القتلى، كيف تجهزت عناصر الحركة خلال الفترة الماضية، وعلى ماذا اعتمدت في عمليتها المباغتة التي أسفرت عن عدد كبير من القتلى في الجانب الإسرائيلي بينهم مدنيون، بالإضافة لاحتجاز عدد من الرهائن.



خرائط تفصيلية
وأشارت الوثائق إلى أن مسلحي حماس تدفقوا إلى جنوب إسرائيل من غزة حاملين خرائط تفصيلية للبلدات والقواعد العسكرية التي استهدفوها، كما حمل البعض أدلة تكتيكية تحدد نقاط الضعف في المركبات المدرعة التابعة للجيش الإسرائيلي، بحسب ما أفاد تقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال"، أمس الخميس.حسب "العربية.نت".
وأوضحت الوثائق مجتمعة إلى أن حماس لم تشرع منذ البداية في استهداف المنشآت العسكرية فحسب، بل لمهاجمة المراكز السكانية المدنية واحتجاز الرهائن.


تصنيف سري للغاية
وتصف وثيقة مكونة من 14 صفحة تحمل تصنيف "سري للغاية" باللغة العربية ومؤرخة في 15 يونيو/حزيران 2023، خطة لاختراق "مفالسيم"، وهو مجتمع جماعي صغير يسمى الكيبوتس، بالقرب من غزة، واحتجاز السكان كرهائن.
كذلك جاء في نص الوثيقة أن فريقين من خمسة أفراد وقائد سينفذون العملية في "الساعة S، اليوم Y"، وتضمنت أيضاً خرائط وصورا جوية للبلدة، تتحدث عن وجود 1000 مدني تحرسهم قوة أمنية متطوعة.


السياج الأمني
وحذرت الوثيقة من أن القوات الإسرائيلية المتمركزة في مكان قريب يمكن أن تصل إلى "مفالسيم" في غضون 3-5 دقائق، مشيرة إلى أن أعضاء فريق الهجوم تم تكليفهم بفتح ثقوب في السياج الأمني، بينما كان على الآخرين توفير نيران المدفعية، ونصت الخطة على أنه بمجرد دخول القوة ستقوم بأخذ السجناء واحتجازهم كرهائن للمفاوضات.
وقال ألموغ كوهين، أحد السكان وعضو البرلمان الإسرائيلي، الذي شارك في القتال، أن المهاجمين الذين قُتلوا في بلدة "أوفاكيم" بالقرب من غزة، كانوا يحملون أيضاً خرائط ووثائق أخرى.


الأماكن المزدحمة
وأضاف أن "الخريطة كانت تشير إلى الأماكن المزدحمة والمعابد اليهودية ورياض الأطفال"، لافتاً إلى وجود "تفاصيل إضافية على الخرائط أظهرت أنهم جاؤوا مستعدين، وحتى أكثر من مستعدين"، مضيفاً أن الخريطة تم تسليمها إلى جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي، الشاباك.




خط أحمر
أظهرت خريطة أخرى تم العثور عليها في جنوب إسرائيل، المواقع والأسماء باللغة العربية لبلدات أخرى بالقرب من غزة تعرضت لهجوم من قبل مسلحين، بما في ذلك "عين هشلوشة" و"كيسوفيم"، إلى جانب خط أحمر منقط وعلامة "مسار الفصيلة الشمالية".


نقاط الضعف
وركزت وثيقة منفصلة على نقاط الضعف المزعومة في دبابة القتال الرئيسية للجيش الإسرائيلي، "ميركافا"، ونصحت المهاجمين بإطلاق النار عليها من مسافة 50 متراً باستخدام آر بي جي 7 أو أسلحة مباشرة أخرى"، في إشارة إلى صاروخ - قاذفة قنابل يدوية.

شاهد.. وثائق وجدت على جثث مسلحي حماس تكشف كيف خططت الحركة للهجوم المباغت على إسرائيل

شاهد.. وثائق وجدت على جثث مسلحي حماس تكشف كيف خططت الحركة للهجوم المباغت على إسرائيل

شاهد.. وثائق وجدت على جثث مسلحي حماس تكشف كيف خططت الحركة للهجوم المباغت على إسرائيل

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up