رئيس التحرير : مشعل العريفي

أبشروا بالأمطار.. بالفيديو.. "الحصيني" يكشف عن موعد دخول موسم الوسم ويحدد مدته وتفاصيل الحالة الجوية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف خبير الطقس عبد العزيز الحصيني عن موعد دخول موسم الوسم، وتفاصيل الحالة الجوية.

وقال خلال مداخلة مع قناة mbc: " الوسم يوم الاثنين القادم الموافق الأول من ربيع، 16 أكتوبر"، مشيرا إلى أن الوسم ليس نجما وإنما أيام تم الاتفاق على تسميتها بالوسم لأن إذا أمطرت السماء ونبتت الأرض ببركة من الله - سبحانه وتعالى- تسم الأرض بالنباتات المختلفة ذات الألوان الزاهية .

أيام الوسم

وتابع: " أيام الوسم 52 يوما ، إضافة إلى النجم من الأول من المربعانية"، مشيرا إلى أن الوسم من أفضل مواسم الأمطار في المملكة والخليج ، وفي الثلث الأول من الوسم يغلب عليه الاعتدال في النهار وتميل الأجواء للحرارة نسبيا، والثلث الثاني من الوسم تكون الأجواء نهارا معتدلة، والثلث الأخير من الوسم تكون الأجواء باردة".

وأشار إلى أن هناك تقدما نحو مزيد من التحسن في درجات الحرارة ولطافة الأجواء، والأمطار عادة تبدأ من موسم الوسم ، وفي بدايته يكون في الشمال ثم يتوسع غربا نحو المناطق الغربية في المملكة ثم المناطق الوسطى في الشرقية ودول الخليج.

المملكة تشبه القارة

وأضاف، المملكة أشبه ما تكون بقارة وبالتالي شمالها يختلف عن غربها وشرقها، لكن في المجمل يتميز الوسم، بتحرك المنخفضات الجوية حيث تبدأ تتأثر المملكة بالمنخفضات الجوية التي تأتي من الشمال، والسحب تتحرك من الغرب إلى الشرق، وأحيانا تكون الأمطار الشمالية أفضل من الوسطى والعكس".



آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up