رئيس التحرير : مشعل العريفي

مسؤول "أمريكي" يكشف محاولة حماس تهريب مقاتليها المصابين من قطاع غزة إلى مصر عبر معبر رفح

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: قال مسؤول أمريكي، إن حركة "حماس" أعاقت الجهود الرامية إلى تأمين ممر آمن للمواطنين الأجانب في غزة، وكذلك وجود معوقات لوجستية بمعبر رفح، مما أدى إلى تفاقم الوضع الإنساني المتردي حيث ظل آلاف الأجانب.



مغادرة المنطقة
وأشار إلى أن "حماس"، التي تسيطر على قطاع غزة، لم تسمح لأي شخص بمغادرة المنطقة، مما أدى إلى عقد مفاوضات بقيادة السفير ديفيد ساترفيلد المبعوث الأمريكي الخاص للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط. حسب cnn.


تهريب المقاتلين المصابين
وتابع، "حماس" قالت إنه سيتم السماح للأجانب بالمغادرة "رهنا بالسماح لعدد من الجرحى الفلسطينيين بالمغادرة أيضا". لافتا إلى أنه بعد إجراء عملية التدقيق، وجد أن ما يقرب من ثلث الفلسطينيين الجرحى أعضاء في "حماس"، وهو "أمر غير مقبول بالنسبة لمصر، ولنا، ولإسرائيل".


الجرحى
وأضاف، بعد إجراء جولة أخرى من المفاوضات، تم التوصل إلى اتفاق لضمان "ألا يكون المدنيون الفلسطينيون الجرحى الذين يغادرون مع الرعايا الأجانب من مقاتلي حماس، ولكنهم مدنيون وقعوا في هذه المأساة الفظيعة والمروعة".
ومع تفاقم الأزمة الإنسانية في غزة، قال المسؤول إن "حماس" قالت إنه سيتم السماح للأجانب بالمغادرة "رهنا بالسماح لعدد من الجرحى الفلسطينيين

arrow up