رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو.. دبلوماسي كويتي يكشف كواليس حالة الهلع والفزع التي انتشرت في الأمم المتحدة بعد قرار السعودية والدول الخليجية قطع النفط عام 1973

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف الدبلوماسي الكويتي عبدالله بشارة وأول أمين لمجلس التعاون لدول الخليج، كواليس حالة الهلع والفزع التي انتشرت في أروقة الأمم المتحدة بعد قرار السعودية والدول الخليجية قطع النفط عام 1973 إبان حرب أكتوبر.

وقال بشارة خلال لقائه في برنامج الشرق الأوسط: دخلت الأمم المتحدة في هلع بشكل لا تتصوره، الذي لم يوجد هناك لا يتصور حجم حاجة العالم إلى النفط وحجم مصالح العالم في منطقة الخليج، وحرص هذا العالم على سلامة دول الخليج، وصار غير معقول الفزع، وتشكلت لجان وقدمت آراء.

وتابع أن من استفاد من هذا القرار هو الرئيس هواري بومدين رئيس الجزائر في الفترة ما بين 1976 وحتى 1978 م ووصل الرئيس الجزائري وطلب عقد جلسة خاصة للأمم المتحدة باسم دورة إعلان النظام الاقتصادي العالمي الجديد وتم استقباله في المطار وقال له حينها "أنا ما أتصور الخليجيين وبالذات الشيخ زايد يعاقب أمريكا ويضع عقوبات عليها"، مشيرا إلى أن الدول التي أوقفت النفط عن أمريكا وأوروبا هي السعودية والكويت والإمارات أما باقي الدول صرحت فقط دون إيقاف.

وأضاف أن بومدين والوفد الجزائري حينها تبنى طلبات الأفارقة حيث يصدرون المواد الخام بأسعار رخيصة ولا تستفيد منها لأن المديرين هم شركات أجنبية حيث طالب أن هذه الشركات عليها أن تنصف الدول الأفريقية المصدرة.

وأشار إلى أن المندوب الهولندي أتاه حينذاك وقال له "ليش تضعون عقوبات ما هو الذنب الذي ارتكبناه" وهذه كلمة لم ينساها.

arrow up