رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو .. محامي يشرح الفارق بين "اليمين الحاسمة" و "اليمين المتممة" لإثبات الحقوق أمام المحاكم

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: شرح المحامي خالد اليوسف، الفارق بين "اليمين الحاسمة" و"اليمين المتممة" لإثبات الحقوق أمام المحاكم.

اليمين الحاسمة

وقال اليوسف خلال لقائه ببرنامج "ياهلا": "اليمين الحاسمة" تكون حينما تريد الدائرة القضائية سماع اليمين من شخص معين فإنها تطلبه للحضور شخصياً فيحضر وفق الإجراءات المتخذة ويبرز بطاقته أمام القاضي ويخرج في الشاشة ثم يسأله القاضي السؤال عن المسألة التي يريد الحالف عليها.

اليمين المكتوب

وأضاف: فإذا فهم منه القاضي جوابه فيطلب منه قراءة اليمين المكتوب أمامه أو يقول له اسمع هذا اليمين وردد معي، ثم يقول القاضي له (احلف بالله العظيم أن ليس لفلان في ذمتي ريال واحد)، ويعيدها هذا الحالف وراء القاضي ثم يقول والله العظيم.

اليمين المتممة

وأشار: اليمين المتممة هي ملك للدائرة القضائية وأحياناً لا تجد أن الحق بين كوضوح الشمس ولكنها تغلب رجحان أحد الكفتين إما المدعي أو المدعى عليه نظراً لأن سلطة تقديرية للقضاء بتقدير هذه القرائن واستنباط منها ما يمكن أن يوصل هذه الدائرة القضائية إلى عقيدة معينة، فإذا رأت الدائرة رجحان كفة أحد المتخاصمين ولكنها ليست تطمئن بعد.

البينة الناقصة

وتابع: يعني الأدلة لم توصلها إلى الحكم لوحدها، ففي هذه الحالة الدائرة من سلطاتها أن توجه اليمين المتممة للطرف الأقوى فإذا كانت اليمين متممة ستوجهها الدائرة وأخبرتك فافرح فالحكم لك، مبينا: سميت اليمين المتممة بهذا الاسم لأنها تتمم البينة الناقصة.



آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up