رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو.. تفاصيل محاولة "صدام حسين" خداع العرب للحصول على 10 مليار دولار من دول الخليج .. وكيف تصدى لها المندوب السعودي حينها

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف د.عبدالله القويز تفاصيل تصديه لوثيقة "صدام حسين" التي حاول خداع العرب بها للحصول على 10 مليار دولار من دول الخليج تحت مسمى برنامج "عقد التنمية العربي" عام 1980م .

وقال القويز خلال لقائه في برنامج "في الصورة" : عام 1980 مصر خرجت من الجامعة العربية، وكان صدام وضعه السياسي جيد قبل الحرب العراقية ويريد الاستيلاء على المشهد العربي ودعا لمؤتمر قمة عربي في عمان لوضع عقد التنمية العربي ووافقوا على ذلك وأرسلوني مندوب لوزارة المالية.

تخصيص 10 بليون دولار

وتابع: لما عقدنا أول اجتماع في فندق الرشيد وقتها قرروا ينقلونا إلى الحبانية وهي بحيرة تبعد عن بغداد حوالي 120 أو 150 كيلو، بحجة أنه مكان أهدأ وأفضل ويوم وصلنا وقفوا علينا التليفونات وبدينا نناقش مسوداتهم التي تضمنت تخصيص مبلغ 10 بليون دولار من دول الخليج وإنشاء مؤسسة لإدارة هذا البرنامج وخلال العشر سنوات تصرف منه على برامج التنمية في الدول العربية.

معارضته للعرض

وأضاف: بدأت أكون جبهة من دول الخليج لنعارض هذا التوجه ولكن كلهم تبحرثوا مع الأسف وما وافق إلا المندوب العماني أما الكويتي معاهم على طول، وبعدين جاؤوا صحونا الساعة 2 بالليل جابوا لنا الوثيقة بعد ما عدلوها قلت لهم والله ما أوافق عليها وانتهى المؤتمر بالتحفظ على الورقة لرفض المندوب السعودي.

لقاء صدام حسين

وواصل: "قالوا لي عندكم مقابلة مع الرئيس صدام حسين ورحنا القصر وكان في تفتيش دقيق، كنت أول مرة أشوف هذه المكائن اللي تفتش الناس المهم قالوا تتغدون مع الرئيس" ولفت إلى أنه خلال التفاوض مع المسؤولين العراقيين كانوا كلهم من الشيعة.

وأردف: دخلنا على الطاولة سلمنا عليه (صدام حسين) مندوب الإمارات لابس بشت حطوه جنب صدام، وأنا كنت لابس بدلة حطوني بعيد لأني رفضت العرض، وتكلم صدام طويلا عن قضية الدولة لا تستطيع أن تدير الاقتصاد وهكذا وكان يريد أن يوحي لنا أنه تغير.

تخفيض المبلغ

وأكمل القويز : يوم رحنا لعمان فكان هو يمشي زي الطاووس كذا ، حتى لدرجة إنه كان يدخن سيجار أمام الرؤساء وبعدين صار في نقاشات بين الوزراء وخفضوا المبلغ إلى 5 بليون، وأن يتم صرفها عن طريق الأجهزة الموجودة.


آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up