logo
logo logo

اشتهروا بتجارة الإبل والخيل .. شاهد.. متخصص يكشف من هم العقيلات وسبب تسميتهم بهذا الاسم

اشتهروا بتجارة الإبل والخيل .. شاهد.. متخصص يكشف من هم العقيلات وسبب تسميتهم بهذا الاسم
صحيفة المرصد: كشف تقرير إخباري لقناة " السعودية" عن تاريخ "العقيلات" وسبب تسميتهم بهذا الاسم وما أشهر ما اشتهروا به .

سبب تسمية "العقيلات"

وقال فيرغس ريوخ باحث ومتخصص بدارسة التاريخ السعودي والمتاحف : من الصعب أن نقول متى تبدأ أي مجموعة قبلية ، يصعب أن نحدد لها تاريخ بداية ونهاية ، أما عن أدوارهم كتجار فكانوا نشطين للغاية في منتصف القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين .

وأشار إلى أن هناك الكثير من النظريات فيما يخص تسمية العقيلات ، هناك من يفرضون وجود علاقة بين قبيلة العقيل التي كانت توجد في الشرقية.

وتابع: وهناك من يفرضون وجود علاقة باسم العقال الذي يلبسه السعوديين ، وأيضا استخدام العقال الذي يعقل الإبل خلال رحلاتهم التجارية ، ومن نظري أفضل فكرة عقل الإبل .

العقيلات والقصيم

وعن تمركزهم في القصيم أوضح فيرغس : أن القصيم مركز تجاري ونقطة تركيز الطرق التجارية ، هناك ثلاث فرق من العقيلات الموجودين بالجزيرة العربية " الرحيلية - القبائل الغربية - الجماميل " .

أهم ما اشتهرت به فرق العقيلات

وأضاف: القبائل الغربية كانوا يتخصصون بتجارة الأغذية والماشية خاصة مع بلاد الشام ، والرحيلية كانوا يتخصصون في تجارة الأغذية والأشياء المستخدمة يوميا ، والجماميل كانوا يسافرون أكثر شيء من الشرقية إلى الغربية كانوا يعبرون الجزيرة العربية من عقيل إلى جدة .

العقيلات وتجارة الإبل والخيل

ولفت المواطن عبداللطيف الوهيبي مؤرخ رواية العقيلات : أن العقيلات تجار من نجد وخاصة منطقة القصيم ، لا ينتمون إلى قبيلة معينة ، بل هم من قبائل عربية شتى ، ويصدرون أفضل جنسين في الدنيا " الإبل والخيل " بكافة الدول العربية ، يروحوا بصادرات سعودية ويعودون بواردات ما يفتقدونه ببلادهم .



التعليقات مغلقة

التعليقات (20)

التعليقات مغلقة