رئيس التحرير : مشعل العريفي

ما الفارق بين "الفيدرالية والكونفدرالية" في أنظمة الحكم؟.. الباحث "سعيد القحطاني" يجيب

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: شرح الدكتور سعيد القحطاني، الباحث والمتخصص في التاريخ الحديث، الإثنين، الفارق بين "الفيدرالية، والكونفدرالية" في أنظمة الحكم.



كيانات سياسية
وفي مقابلة مع برنامج "في الصورة" على قناة "روتانا خليجية"، أوضح سعيد القحطاني، أن الفيدرالية عندما يكون لديك "مجموعة كيانات سياسية في دولة واحدة"، مشيرا إلى "نموذج الولايات المتحدة الأميركية".


ولاية أمريكية
وفي كل ولاية أميركية "نظام تعليمي وصحي"، لكن يجمعها "علم واحد ورئيس واحد ووزارات واحدة"، وهو ما يسمي بـ"الفيدرالية"، حسبما أكد سعيد القحطاني.
وأشار الباحث والمتخصص في التاريخ الحديث إلى أن الولايات المتحدة "ليس لديها وزارة تعليم، ولكن مكتب التعليم الفيدرالي".

الفيدرالية في العالم العربي
والفيدرالية موجودة بالعالم العربي في دولة الإمارات، لكن بشكل "أقل وضوحا"، لوجود "المركزية في الدولة"، وفق سعيد القحطاني.


الكونفدرالية
أما عن "الكونفدرالية"، فقال سعيد القحطاني، إنها تتعلق بتجمع دولة مستقلة بشكل كامل، ويجمعها "مشتركات"، مشيرا إلى "نموذج الاتحاد الأوروبي".
الاتحاد الأوروبي

ودول الاتحاد الأوروبي "مستقلة تماما، وحدودها معروفة"، لكن مواقفها السياسية "تكاد تكون موحدة"، وينطبق الأمر ذاته على الجانب الاقتصادي والعملة "الموحدة"، بحسب الباحث والمتخصص في التاريخ الحديث.


مجلس التعاون
وبهذا المعنى يمكن أن يطلق على مجلس التعاون الخليجي كونه "نظام كونفدرالي" بشكل أو بأخر ولكن "ليس بالوضوح الذي عليه الاتحاد الأوروبي"، حسبما أضاف.
وأوضح سعيد القحطاني، أن "هناك الكثير من المشتركات والأمور التي حسمت بين دول مجلس التعاون الخليجي"، لكن هناك "الكثير من القضايا معلقة".

arrow up