رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو.. "القحطاني" يرد على من يقول أن الأنظمة الملكية هي "أنظمة الرجل الواحد".. ويكشف تفاصيل قضية أرض الطائف بين الملك فهد وعبدالرحمن فقيه

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: رد الباحث والمتخصص في التاريخ الحديث، الدكتور سعيد القحطاني، بالأدلة على من يقول بأن الأنظمة الملكية هي "أنظمة الرجل الواحد".

وقال "القحطاني"، خلال ظهوره ببرنامج "في الصورة"، إن الأنظمة الملكية تنظم العلاقة بين حياة الناس والمؤسسات.
الإجراءات والدراسات
وأضاف: "الأنظمة تمر بسلسلة طويلة من الإجراءات والدراسات، والأنظمة واللوائح تصدر بمراسيم ملكية، وتُبنى على قرارات مجلس الشورى".
وتابع: "المملكة دولة مؤسسات، السلطات فيها واضحة ولا تتعارض، وهناك السلطة التنفيذية، مجلس الوزراء، السلطة القضائية، المحكمة العليا والمجلس الأعلى للقضاء، وكثيرا ما يختلفون من أجل الصالح العام".
صلاحيات الملك
وأكمل: "أحيانا تُرفع بعض الأمور للملك بصفته جامع لكل السلطات، ومن النادر أن يستخدم الملك صلاحيته التي نص عليها النظام في حسم الأمور".
قضية أرض الطائف
واستشهد بمثال قائلا: "كانت هناك قضية في الطائف على قطعة أرض بين الملك فهد، والوجيه المكي عبدالرحمن فقيه، ولكن المحكمة الابتدائية والأولية حكمت لصالح الملك فهد، وعند إحالة القضية لمحكمة التمييز حكم لصالح عبدالرحمن فقيه".
المجلس الأعلى للرئاسة في الإمارات
وواصل: "المجلس الأعلى للرئاسة في الإمارات أيضا هو الذي يتخذ كافة القرارات وهو مكون من 7 أعضاء والقرارات لا تؤخذ فيه بالإجماع".



آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up